مدرعات عسكرية أميركية لـ"قوات سورية الديمقراطية"

مدرعات عسكرية أميركية لـ"قوات سورية الديمقراطية"

31 يناير 2017
لا تغيير في السياسة الأميركية (فرانس برس)
+ الخط -


أكد مسؤول عسكري أميركي، اليوم الثلاثاء، أن "الولايات المتحدة سلمت للمرة الأولى مدرعات من نوع "أس يو في" الى التشكيلات العربية في "قوات سورية الديمقراطية"، تنفيذا لقرار اتخذته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما".

وقال المتحدث، الكولونيل جون دوريان، إن تسليم المدرعات جاء "استناداً إلى أذونات قائمة" وليس بناءً على إذن جديد من إدارة الرئيس دونالد ترامب، بخلاف ما أعلنته "قوات سورية الديمقراطية".

وأوضح العديد من المسؤولين الأميركيين أن إدارة أوباما قررت أن تترك للقادة العسكريين الأميركيين إمكان تسليم هذه المدرعات وأن هؤلاء استخدموا هذا الهامش.

وفي حين نقلت وكالة "رويترز" في وقتٍ سابق اليوم، عن المتحدث باسم مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" طلال سلو، أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، زودتهم بمركبات مدرعة لأول مرة، أكّد المتحدث الرسمي‏ باسم المجلس العسكري في منبج، التّابع‏ لـ"‏قوات سورية الديمقراطية‏"، شرفان درويش، لـ"العربي الجديد"، أن "التعاون والتنسيق مستمر بين قوات سورية الديمقراطية والتحالف الدولي"، دون الإفصاح عن مزيد من المعلومات.

وتسليح مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" هو مسألة بالغة الحساسية بين واشنطن وأنقرة التي تعتبر هذه القوات "منظمة إرهابية" كونها الذراع العسكرية لحزب "الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي".

وفي عهد أوباما حرصت واشنطن دائما على التأكيد أنها تسلح المكون العربي لـ"قوات سورية الديمقراطية" وليس المكون الكردي. وأكد المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس لوكالة "فرانس برس"، أن "لا تغيير في السياسة" الأميركية حتى الآن. وقال "لا نزال نسلح المكون العربي لقوات سورية الديمقراطية".

وزودت واشنطن حتى الآن تلك القوات معدات وأسلحة خفيفة وذخائر، ولم يسبق أن أعلنت إرسال مدرعات.

وقال متحدث آخر باسم البنتاغون هو الميجور أدريان رانكين غالواي، إن هذه الآليات ستساعد التشكيلات العربية "في احتواء خطر العبوات الناسفة المحلية الصنع لتنظيم الدولة الإسلامية خلال تقدمها في اتجاه الرقة".

(وكالات، العربي الجديد)