معركة الموصل: رصد جبهات القتال

معركة الموصل: رصد جبهات القتال

الموصل

أحمد الجميلي

avata
أحمد الجميلي
19 فبراير 2017
+ الخط -
مع غروب شمس الأحد، تكون معركة استعادة الجانب الغربي للموصل قد أنهت يومها الأول بنتائج اعتبرتها بغداد جيدة، على الرغم من حجم القوات المشاركة والغطاء الجوي لتلك القوات.

ويشارك في معركة الموصل الحالية التي انطلقت اليوم لاستعادة نصفها الثاني من قبضة تنظيم "داعش" نحو 52 ألف مقاتل من القوات النظامية والمليشيات، موزعين على سبعة محاور مختلفة، وهي محور حاوي الجوسق، ومحور معسكر الغزلاني (جنوب غرب)، ومحور تل الرمان، ومحور وادي عينه، ومحور نهر دجلة الشرقي لصالح جهاز مكافحة الإرهاب، ومحور النهروان وحاوي الكنيسة (غرب وشمال غرب)

والقوات المشاركة في الهجوم هي كل من الجيش العراقي، وقوات جهاز مكافحة الإرهاب، وقوات التدخل السريع، وقوات الشرطة الاتحادية، وقوات "سوات" وستة فصائل من مليشيات الحشد الشعبي.

وقال مسؤول عراقي في قيادة عمليات نينوى يشارك بالهجوم لـ" العربي الجديد": "إن العدد الإجمالي المتوقع للمدنيين يبلغ أكثر من 600 ألف مدني غالبيتهم نساء وأطفال".

وقال مسؤولون بالجيش العراقي إن "القوات المشتركة تمكنت من السيطرة على ثلاث قرى ومحطة كهرباء تقع على بعد 12 و15 كم من أول أحياء الساحل الغربي السكنية.

ووفقا لجنرال رفيع في الجيش العراقي فإن "القوات المهاجمة تمكنت من تكبيد التنظيم خسائر وأجبرته على ترك قرى العذبة والأبيض واللزاكة، فضلا عن محطة توليد كهرباء.

وأوضح العميد محمد خلف من قيادة عمليات نينوى لـ "العربي الجديد" أن المعارك ستتواصل ليلا "لمنع استعادة التنظيم لملمة صفوفه" وفقا لوصفه.

وأضاف: نتوقع قتالا صعبا مع كل متر نتقدمه صوب الأحياء السكنية، والتنظيم يمتلك الكثير من الانتحاريين.



ذات صلة

الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
المدينة القديمة لا تزال ركاماً دون أي جهود لإعادة الإعمار (العربي الجديد)

مجتمع

لا تزال المدينة القديمة في الساحل الأيمن من الموصل، مركز محافظة نينوى العراقية، على حالها منذ تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" في يوليو/ تموز 2017، حيث إنها لم تتقدم على صعيد الإعمار ورفع أنقاض المنازل التي هُدمت بفعل قصف طيران التحالف الدولي.
الصورة

سياسة

أعلن متحدث عسكري عراقي، اليوم الأربعاء، أن القوات العراقية وطيران التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، نفذا خلال الأسبوعين الأخيرين 312 ضربة جوية في سلسلة جبال مخمور (قره جوخ) جنوب شرقيّ نينوى.
الصورة

سياسة

أعلنت السلطات الأمنية العراقية في العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، إحباط محاولة تسلّل إرهابية من قبل مسلّحين يتبعون تنظيم "داعش"، جنوبيّ العاصمة بغداد، مؤكدة مقتل أحدهم.