شتاينماير يتسلم رئاسة ألمانيا من غاوك تمهيداً لتنصيبه‎

شتاينماير يتسلم رئاسة ألمانيا من غاوك تمهيداً لتنصيبه‎

19 مارس 2017
+ الخط -
تسلم وزير الخارجية الألماني السابق، فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الأحد، رئاسة البلاد، من الرئيس المنتهية ولايته يواكيم غاوك، وقد دخل شتاينماير قصر بلفيو الرئاسي في العاصمة برلين، ظهر اليوم، وسط ترحيب من غاوك الذي انتهت ولايته رسمياً أمس، حسب صحيفة دير شبيغل.

وعقد الرجلان لقاء جرت خلاله مراسم رمزية لتسليم المنصب، حسب الموقع الرسمي للرئاسة الألمانية على الإنترنت.

ومن المقرر أن يتم تنصيب شتاينماير في اجتماع مشترك لـ"البوندستاج" (البرلمان)، والبوندسرات (مجلس الولايات)، ظهر الأربعاء المقبل، في مقر البرلمان ببرلين، حسب موقع "البوندستاج" الإلكتروني.

وخلال اجتماع الأربعاء، سيؤدي شتاينماير القسم المنصوص عليه في القانون الألماني لتولي الرئاسة، ثم يلقي خطاباً أمام أعضاء البوندستاج والبوندسرات.

وفي 12 فبراير/شباط الماضي انتخب المجمع الاتحادي شتاينماير (61 عاما) رئيساً للبلد الأوروبي الكبير، بعد حصوله على تأييد 931 من أصل 1253 حضروا جلسة التصويت في المجمع المؤلف من أعضاء "البوندستاج" و"البوندسرات"، وهو مجلس الولايات (مجلس تشريعي)، ومندوبين من المجتمع المدني.

وكان شتاينماير يحتاج فقط إلى 631 صوتاً لخلافة غاوك، والذي يشغل المنصب منذ 2012.

ويعتبر فرانك شتاينماير (60 عاماً)، السياسي الألماني الأكثر شعبية، وينتمي شتاينماير إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي منذ عام 1975، ويتحدر من مدينة دتمولد التابعة لولاية شمال راين فستفاليا غرب ألمانيا.

درس شتاينماير، المعروف بهدوئه ورصانته، القانون والعلوم السياسية في جامعة غيسن، بعدما أنهى خدمته العسكرية. وشغل مناصب سياسية عدة، بينها مدير مكتب المستشارية في ولاية سكسونيا السفلى، ومنصب المستشار الأول لغيرهارد شرودر خلال رئاسته للحكومة بين عامي 1998 و2005.

وعزز حضور شتاينماير من دور الدبلوماسية الألمانية في المحافل الدولية. فهو الذي شغلها وخبرها مرتين، الأولى بين عامي 2005 و2009 والثانية بعد انتخابات عام 2013 وحتى يناير/كانون الثاني 2017، بعد أن شغل منصب نائب المستشارة بين عامي 2007 و2009.

وr] خسر الانتخابات لمنصب مستشار في عام 2009 ضد المستشارة أنجيلا ميركل، ولم يحصل حينها إلا على 23 في المائة من الأصوات.

(العربي الجديد، الأناضول)

ذات صلة

الصورة
الشرطة الألمانية تخلي بالقوة مخيم الاحتجاج لأجل غزة أمام البرلمان (ياسر أبو معيلق/ التلفزيون العربي)

سياسة

أخلت قوات من الشرطة الألمانية، ظهر الجمعة، مخيم تضامن مع غزة أقامه عشرات الناشطين أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) في برلين
الصورة

سياسة

مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين
الصورة
مظاهرة في برلين بعد منع مؤتمر فلسطين 13 إبريل 2024

سياسة

خرجت مظاهرة، ظهر السبت، في برلين احتجاجاً على قيام الشرطة الألمانيّة بمنع انعقاد مؤتمر فلسطين، أمس الجمعة، إضافة لمنع الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة
الصورة

منوعات

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب غربي ألمانيا، فصل المذيعة هيلين فارس من عملها بسبب دعوتها إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.