اغتيال برلماني مغربي برصاص مجهولين

اغتيال برلماني مغربي برصاص مجهولين

الرباط

العربي الجديد

العربي الجديد
08 مارس 2017
+ الخط -
اُغتيل البرلماني المغربي، عبد اللطيف مرداس، مساء أمس الثلاثاء، برصاص مجهولين في حي كاليفورنيا وسط مدينة الدار البيضاء حيث كان يقطن. وتمت تصفية مرداس، البرلماني عن حزب "الاتحاد الدستوري"، والذي كان يمثل دائرة ابن أحمد، وهي منطقة قروية في جهة الشاوية بالمغرب، بثلاث رصاصات وهو داخل سيارته التي كان يستعد لركنها قبل ولوج فيلته.

وبعد ساعات من اغتيال النائب البرلماني، اعتقلت فرقة أمنية مشتركة صباح اليوم الأربعاء، شخصاً يبلغ من العمر 27 سنة، من ذوي السوابق القضائية، يشتبه في علاقته المحتملة بجريمة القتل العمد باستعمال السلاح الناري.

وأفادت مديرية الأمن الوطني بالمغرب، ضمن بيان اليوم، أن مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، عاينت مساء أمس الثلاثاء في حدود الساعة العاشرة مساء، جثة النائب داخل سيارته الشخصية قبالة منزله، وذلك بعدما تعرض لثلاث طلقات نارية من بندقية صيد كانت سبباً مباشراً في وفاته.

وبحسب البيان الأمني، فإن الإفادات الأولية بمسرح الجريمة تشير إلى أن سيارة خاصة، سوداء اللون، كانت تتربص بمحيط مسكن الضحية، قبل أن يعمد ركابها إلى إطلاق ثلاثة عيارات نارية في مواجهته ويلوذوا بالفرار إلى وجهة مجهولة.

واستطرد المصدر بأن الأبحاث والتحريات الأولية، مدعومة بالخبرات التقنية، مكنت من تجميع قرائن مادية ترجح احتمال تورط شخص ينحدر من مدينة ابن أحمد في ارتكاب هذه الجريمة، على اعتبار أنه سبق أن وجه تهديدات للضحية بسبب خلافات شخصية، وهو ما استدعى إيفاد فرقة أمنية مشتركة إلى مسكنه بمدينة ابن أحمد وتوقيفه.

ويتابع بيان الأمن بأن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيه، أسفرت عن حجز سلاحين للصيد وخرطوشات شبيهة بتلك التي استعملت في جريمة القتل. وقد أحيلت على مختبر الشرطة التقنية والعلمية لإخضاعها لخبرة للتحقق مما إذا كانت هي التي استعملت في ارتكاب هذه الجريمة.

وعلى صعيد آخر، نعى حزب الاتحاد الدستوري نائبه عن دائرة ابن أحمد، مندداً بما سماه "العمل الإجرامي الدنيء الذي تعرض له أحد قيادييه، ويأمل أن تكشف التحقيقات والتحريات التي تجريها المصالح المختصة عن مرتكبي هذه الجريمة في أقرب وقت ممكن".

وكان رجال الأمن قد طوقوا مكان الجريمة، وحضرت الشرطة العلمية لمواكبة ما يمكن أن يفك لغز الجريمة، فيما استنطقت الشرطة الجيران عما قد يكونون سمعوه أو شاهدوه وأيضاً أفراد عائلة البرلماني.

ورجحت مصادر متطابقة بأن يكون وراء جريمة القتل المثيرة هذه تصفية حسابات بين البرلماني وبعض الأشخاص، خاصة أن المقتول كان ينحدر من منطقة قروية تعرف عادة بمشاكل ترتبط بملكية الأراضي والإرث وغير ذلك.

ومرداس يبلغ من العمر 54 عاماً، وهو أب لطفلتين، وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري لجهة سطات، كما أنه سبق أن تعرض لاعتداء سنة 2013 بمحل سكنه بمدينة ابن أحمد، نجم عنه عجز طبي دام شهراً ونصف.







ذات صلة

الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.
الصورة
آلاف المغاربة يطالبون بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الإتصال الإسرائيلي بالرباط (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر آلاف المغاربة، اليوم الأحد، في قلب العاصمة الرباط، تنديداً بـ"محرقة غزة"، وللمطالبة بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

أطلقت شخصيات مغربية رفيعة عريضة، تطالب الدولة بإلغاء كل اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل التي تواصل استهداف القدس والمسجد الأقصى، وتمعن في ارتكاب جرائم حرب بالجملة ضد الإنسانية.
الصورة
رفض للمجازر الإسرائيلية بحق غزة (أبو آدم محمد/ الأناضول)

مجتمع

منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، هتف المغرب نصرة للفلسطينيين وأهل غزة، وخصوصاً المشجعين الرياضيين "الألتراس"