حملة الشاهد على الفساد: ارتدادات سياسية أولها على "النداء"

تونس: ارتدادات سياسية لحملة الشاهد على الفساد أولها على "نداء تونس"

30 مايو 2017
تظاهرات داعمة لحملة الشاهد ضد الفساد (ياسين قايدي/الأناضول)
+ الخط -
على الرغم من أن الحملة على الفساد التي أطلقها رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، لا تزال في بدايتها ولا يعلم أحد مآلاتها، إلا أنها أحدثت نوعاً من الارتباك في المشهد السياسي، وقدّمت إشارات مهمة إلى تحوّلات عميقة قد تطرأ عليه. أول ارتدادات هذا التحوّل شهدها حزب الشاهد نفسه، "نداء تونس"، الذي تقاذفته الاتهامات من كل جانب، خصوصاً أن أشهر الموقوفين في الحملة، شفيق جرّاية، هو أحد ناشطي هذا الحزب ومموّليه، وذكر ذلك مرات عديدة في تصريحات مختلفة، بل وصل الأمر بمنتقديه إلى اعتباره واحداً من أهم المؤثرين في مسيرة الحزب. ومع إيقافه، انطلقت الاتهامات للحزب من كل مكان، وطاولت قيادات ونواباً من "النداء"، في حملة يتضح جلياً أن أهدافها سياسية.

وبدا ردّ الحزب وتفاعله مع الحملة التي أطلقها الشاهد، بارداً، عكس بقية الأحزاب، وربما كان مفهوماً بحكم وجود مدير الحزب، حافظ قائد السبسي، ورئيس الكتلة النيابية، سفيان طوبال، في الصين. ومع عودة السبسي التي تأخرت مرتين، وفق ما ذكره مقربون من الحزب لـ"العربي الجديد"، عُقد على وجه السرعة، مساء الأحد الماضي، اجتماع ضم قيادات الحزب ونوابه وحتى بعض أعضاء الحكومة من قياداته، لبحث وضع الحزب ومحاولة رأب الصدع الحاصل بسبب هذه الاتهامات.

ويذهب عارفون بخفايا الحزب، تحدثوا لـ"العربي الجديد"، إلى اعتبار أن "النداء" يمر بمرحلة حساسة ودقيقة جداً، وأن الحملة التي انطلقت بشراسة ضد قيادات الحزب تهدف لضربه في الصميم والإجهاز عليه مرة واحدة. ويلتقي هذا الاستنتاج مع ما أكده النائب عن "نداء تونس"، إسماعيل بن محمود، الذي قال إن هدف الحملة التي أطلقتها أطراف سياسية باستعمال كل الوسائل والأساليب، هو تسجيل النقاط بعد أن استنفدت كل الحلول لتصدّر المشهد السياسي. وأضاف بن محمود في تصريح صحافي، أن الحملة التي يتعرض لها نواب "نداء تونس" تم إعداد خيوطها وترتيبها منذ مدة لضرب الكتلة وإضعافها وتشكيل مشهد سياسي جديد بزعامات جديدة بدأت تخطط لانتخابات 2019.

ويحيل هذا التصريح لبن محمود إلى ما تنسبه بعض الاستنتاجات إلى سعي بعض الأطراف لتكوين قاعدة داعمة جديدة للشاهد قد تقوم على أنقاض كتلة "نداء تونس"، وتشكّل الكتلة الجديدة "الوطنية" أساساً لها. وتضم "الكتلة الوطنية" نواباً من "نداء تونس"، كانوا استقالوا من الحزب سابقاً، وهم من مؤسسيه وقيادته الأولى التي شاركت بحماس وكثافة في مرحلة تأسيسه ومنافسة الترويكا، ولكنها لم تنضم إلى كتلة "مشروع تونس" التي جمعت أغلب المستقلين من "النداء". وأعلنت الكتلة منذ يومها الأول أنها داعمة للشاهد وللرئيس الباجي قائد السبسي، وبدا تمايزها هذا عن "النداء" بمثابة الإعلان عن وجود مسعى سياسي جديد في المشهد التونسي.


ومع المعطيات المعروفة سابقاً من وجود نوع من الجفاء بين حافظ قائد السبسي والشاهد، خصوصاً بعد أزمة التسريبات الصوتية، ومع اعتبار أن الشاهد في الأصل ليس ابن "النداء" ولا من مؤسسيه، وهو وافد عليه من الحزب "الجمهوري"، ذهبت بعض التكهنات إلى اعتبار أن الشاهد يبحث عن دعم سياسي جديد عبر هذه الكتلة، خصوصاً أن كثيرين يعتبرون أن "نداء تونس" وصل إلى مداه ولم يعد بإمكانه تقديم شيء للشاهد الذي يبحث عن سمات سياسية جديدة تدعمه، على الرغم من تناقض هذا الأمر مع حصول "النداء" على المرتبة الأولى في كل استطلاعات التصويت.

ولكن مناصري الشاهد أحدثوا اختراقاً سياسياً كبيراً بعد هذه الحملة، إذ دفعت أغلب معارضيه إلى إعلان دعمه، على مضض ربما، ووجدت كل الأحزاب نفسها محشورة في زاوية أمام رد الفعل الشعبي الواسع، ولم تستطع انتقاد الحملة إلا في بعض الأمور الشكلية قانونياً. ولكن بعض هذه الأحزاب ذهب في السر إلى اعتبار هذا المد الشعبي محدوداً، والحديث عن تشكيك جزء من التونسيين في نوايا الحملة وإمكانية ذهابها إلى النهاية، واستشهدوا على ذلك بحضور بعض مئات فقط في تجمّع القصبة أمام قصر الحكومة نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدين أنه لو كان "النداء" و"النهضة" متحمسين بالفعل لشعبية الشاهد، لكانت عشرات الآلاف حاضرة في الحشد.

وأياً يكن من هذا الأمر وهذه الحسابات السياسية التي ستتوضح مع الأيام، فإن الشاهد نجح على الأقل في أن يقفز من حملة الانتقادات التي طاولته بسبب ملف الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، إلى صدارة الأحداث، وربما تمكّن أيضاً من الشروع في إقصاء أبرز منافسيه من السباق الانتخابي، إذا أراد الترشح لانتخابات 2019. ولكن هذا الموعد لا يزال بعيداً ويلزمه عمل تأسيسي كبير، ربما تكون هذه الشعبية التي تزايدت في يوم واحد بـ14 نقطة، وفق استطلاعات الرأي، أولى خطواتها، ولكنها تستدعي تأكيدها والبناء عليها وترجمتها إلى إجراءات ملموسة تصل إلى الشباب المحتج، وتغيّر يأسه إلى أمل، وتبني في المناطق، وتحوّل منسوب الاحتجاج إلى فرص عمل، وهي مسافة لا تزال طويلة.