وزير الخارجية الألماني: الأزمة الخليجية قد تقود إلى حرب

وزير الخارجية الألماني: الأزمة الخليجية قد تقود إلى حرب وهناك فرص للحل

10 يونيو 2017
ألمانيا تحذّر من تداعيات الأزمة (لينتاو زهانغ/ Getty)
+ الخط -
قال وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، لصحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ"، اليوم السبت، إن الأزمة الخليجية قد تقود إلى حرب، مؤكداً أنه لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر.

وأضاف غابرييل: "ثمة خطر من أن يقود هذا الخلاف إلى حرب".

وقال غابرييل إن المحادثات التي أجراها في الأيام الماضية مع نظرائه من السعودية وقطر وتركيا إضافة إلى اتصالين هاتفيين مع وزيري خارجية إيران والكويت أكّدت مخاوفه.

وتابع: "بعد محادثاتي هذا الأسبوع، أعلم مدى خطورة الموقف، لكنني أعتقد أن هناك فرصاً جيدة أيضاً لإحراز تقدم".

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد أعربت، أمس الجمعة، عن قلقها بشأن الوضع في قطر. وأضافت أنه يتعيّن على كل دول الخليج وإيران وتركيا العمل معاً لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

وقالت ميركل التي كانت تتحدث في مكسيكو إلى جانب الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إنه سيكون من المستحيل تسوية الوضع "المقلق جداً" ما لم تشارك كل الأطراف الإقليمية. ورأت أن من المهم أن تعمل دول مجلس التعاون الخليجي معاً لإنهاء الأزمة.

ومضت قائلة: "علينا أن ندرك أن الحل السياسي لصراعات.. مثل الوضع في سورية والوضع في ليبيا أو الوضع في العراق لن يحدث إذا لم يتم ضم أطراف معينة في المحادثات وهذا يشمل قطر ويشمل تركيا وإيران".

ولفتت ميركل إلى أنها تريد الحفاظ على توازن القوى "بشكل معقول" في المنطقة، مشيرة إلى أن مكافحة الإرهاب ستكون على جدول أعمال قمة "مجموعة العشرين" المزمع عقدها الشهر المقبل في هامبورغ الألمانية.


(رويترز)