قطر تستنكر بيان رباعي الحصار وما تضمنه من افتراءات

قطر تستنكر بيان رباعي الحصار وما تضمنه من افتراءات

08 سبتمبر 2017
الرميحي: قطر تقدّر جهود أمير الكويت (تويتر)
+ الخط -
أعربت دولة قطر عن رفضها واستنكارها الشديدين لما تضمّنه بيان دول الحصار الصادر في المملكة العربية السعودية أمس، من مزاعم واتهامات ضدها من دون أي دليل عليها، نافية ما تردّد عن قبول الدوحة مطالب دول الحصار.

وأكد مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، السفير أحمد بن سعيد الرميحي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم الجمعة، أن "ما تضمّنه البيان الرباعي من ادعاء حول تدخل قطر في الشؤون الداخلية للدول، أو تمويل الإرهاب، هي افتراءات لا أساس لها من الصحة، وتخالف مرتكزات سياسة دولة قطر، والتي في مقدمتها احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما تخالف الاعتراف الدولي بجهود دولة قطر في مكافحة الإرهاب". 

وبشأن ما تضمّنه البيان بأن تصريحات وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب تصريحات أمير دولة الكويت في واشنطن، تكشف عن رفض دولة قطر الحوار لحل الأزمة، أوضح السفير أن "هذا القول ينمّ عن قراءة غير دقيقة، وإخراج لتصريحات سعادة وزير الخارجية عن سياقها الصحيح، حيث أكد وزير الخارجية على موقف دولة قطر الثابت من تمسكه بالحوار لحل هذه الأزمة، وهو موقف دولة قطر المعلن منذ بداية هذه الأزمة". 

وأوضح السفير الرميحي أن "القول بموافقة دولة قطر على المطالب الثلاثة عشر اجتزاء لتصريحات سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، وإخراج مقولات عن سياق كلامه الذي نتفق معه، والذي أكد فيه عدم قبول المطالب التي تمس السيادة، وإمكانية التوصل إلى حلول". 

كذلك شدّد على "موقف دولة قطر الواضح منذ بداية الأزمة، وهو ما أكده وزير الخارجية في تصريحاته أمس، باستعداد دولة قطر لمناقشة أية مطالب لدول الحصار في إطار الحوار البناء الذي يرتكز على احترام القانون الدولي وسيادة الدول". 

وأعرب مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية عن تجديد دولة قطر، أميراً وحكومة وشعباً، الشكر والتقدير لأمير الكويت على "جهود الوساطة المخلصة التي يقوم بها لإنهاء هذه الأزمة، وكذلك الشكر لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تدعم الوساطة الكويتية". 

(قنا)