إيران تعلن عن اعتقال أوروبي "مرتبط بأجهزة مخابرات"

إيران تعلن عن اعتقال أوروبي "مرتبط بأجهزة مخابرات" وترامب يعد المتظاهرين بالدعم

03 يناير 2018
تشديد القبضة الأمنية في إيران (الأناضول)
+ الخط -
مع اتساع رقعة الاحتجاجات في إيران، باتت السلطات مقتنعة، أن هذا التحرك تخطى الدوافع الاقتصادية التي انطلق منها، وأن هناك "محرضين يقفون وراء هذا التحرك"، وتأتي تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب شبه اليومية والتي يحث فيها الشارع الإيراني على التحرك ضد النظام، لتطرح تساؤلات عما إذا كانت لديه خطة داعمة في هذا الشأن.

ومع تشديد القبضة الأمنية، قال مسؤول قضائي إيراني اليوم الأربعاء، "إن السلطات ألقت القبض على مواطن أوروبي خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة، في مدينة بروجرد بغرب إيران". 

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن حميد رضا أبو الحسن، وهو مسؤول قضائي في بروجرد، قوله "اعتقل مواطن أوروبي في منطقة بروجرد، تدرب على يد أجهزة مخابرات أوروبية، وكان يقود مثيري الشغب".
تعلن
ومع استمرار الاحتجاجات، بات للرئيس الأميركي، تعليق يومي عليها، يعلن فيها تأييده للمتظاهرين، وقال في تغريدةٍ جديدة اليوم الأربعاء، على حسابه في موقع "تويتر" إن "الولايات المتحدة ستقدم دعمها للشعب الإيراني في الوقت المناسب".

وكتب "نحترم الشعب الإيراني في محاولته لإبعاد حكومته الفاسدة، ستشهدون دعما كبيرا من قبلنا في الوقت المناسب".

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، قد صرّح في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أمس الثلاثاء، أن هناك فرقاً بين الاعتراضات ذات المطالب الحقيقية والاحتجاجات التي تؤدي لأعمال شغب، معتبراً أن بعض الأطراف خارج إيران تبدي فرحها بما يجري وهؤلاء هم من يعتبرونها عدواً لهم.

وأضاف نوبخت، أن هناك أعداء في الخارج فضلاً عن مجموعات متفرقة مستعدة لقتل أفراد أبرياء لتحقيق أهدافها، داعياً الإيرانيين للتفريق بين الأمور، والتعامل بدراية ووعي.


(العربي الجديد)