تعزيزات عسكرية أميركية إلى منبج تحسّباً لعملية تركية

تعزيزات عسكرية أميركية إلى منبج السورية تحسّباً لعملية تركية

01 ابريل 2018
إرسال جنود أميركيين إضافيين إلى منبج (ديليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -
بدأت قوات أميركية بتعزيز تحصيناتها في مدينة منبج، بالريف الشرقي لمحافظة حلب شمالي سورية، تحسبا لأي عملية عسكرية تركية قد تطاول المدينة.

ونقلت وكالة "الأناضول"، اليوم الأحد، عن مصادر محلية وصفتها بالموثوقة، أنّ القوات الأميركية أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مدينة منبج، الواقعة على الضفة الغربية لنهر الفرات.

وأضافت أنّ التعزيزات شملت إرسال نحو 300 عسكري، إضافة إلى عدد كبير من العربات المدرعة والمعدات الثقيلة، إلى المنطقة الفاصلة بين مدينة منبج ومنطقة درع الفرات، في ريف حلب الشمالي.

وأشارت المصادر إلى أنّ الولايات المتحدة استقدمت تعزيزاتها إلى المنطقة، من قاعدتها العسكرية في بلدة صرين بريف حلب الشمالي.

وتملك الولايات المتحدة الأميركية حالياً، ثلاث نقاط مراقبة على الخط الفاصل بين منطقة درع الفرات والمناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، في قرى توخار وحلونجي ودادات.

وبدأت القوات الأميركية، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، بتسيير دوريات في المنطقة الفاصلة بين منطقة درع الفرات ومناطق سيطرة مليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، على نهر الساجور، وعلى امتداد الحدود السورية التركية.

وقُتل جنديان، أميركي وبريطاني، وأُصيب خمسة آخرون، يوم الجمعة، عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية قرب دورية أمنية للتحالف الدولي في منبج، بهجوم نادر منذ إرسال التحالف، بقيادة واشنطن، قوات إلى سورية.


وسادت مدينة منبج، الجمعة، حالة استنفار وتوتر من قبل قوات التحالف الدولي، ومليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، إذ قالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ قوات التحالف قامت بتمشيط وتفتيش المدينة.

وأطلقت تركيا و"الجيش السوري الحر"، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، عملية "غصن الزيتون" العسكرية، ضد المليشيات الكردية في شمال سورية، وطردتها، في 19 مارس/آذار، من معقلها في مدينة عفرين، لكنّها تشير إلى عمليات مرتقبة في منبج ومناطق أخرى في شرق الفرات.

وتطالب تركيا، الولايات المتحدة، بإخراج مليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، من مدينة منبج، وتسليم المنطقة إلى أصحابها.



وفي خطوة اعتبرها البعض أنّها بمثابة تخلّ أميركي عن دعم "قوات سورية الديمقراطية"، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، إنّ قوات بلاده ستنسحب قريباً جداً من سورية، داعياً الأطراف الأخرى إلى أن تهتم بالأمر هناك.

وسيطرت "قوات سورية الديمقراطية"، على مدينة منبج، في أغسطس/آب 2016، بدعم أميركي، في إطار الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.


(العربي الجديد)