الأردن: حكم بإعدام متهمين اثنين في قضية "قلعة الكرك"

محكمة أمن الدولة الأردنية تصدر حكماً بالإعدام على متهمين في "خلية الكرك"

10 فبراير 2019
ثاني حكم بإعدام المتهمين(Getty)
+ الخط -
أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأحد، حكماً بالإعدام شنقاً على متهمين اثنين بقضية قلعة أحداث الكرك، وذلك للمرة الثانية.

وجاء الحكم الثاني على المتهمين خلال جلسة علنية، عقدت اليوم، برئاسة رئيس محكمة أمن الدولة القاضي العسكري محمد العفيف، بعد نقض محكمة التمييز (أعلى هيئة قضائية في الأردن) لحكم سابق للمحكمة صدر في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بخفض عقوبة المتهمين من الإعدام إلى المؤبد، إذ نقضته محكمة التمييز وأعادت الأوراق إلى محكمة أمن الدولة لإعادة النظر بتقدير العقوبة.

وقررت محكمة التمييز بصفتها الجزائية، نقض القرار الصادر عن محكمة أمن الدولة بخصوص ما تعرف بقضية "خلية قلعة الكرك"، في الشقّ المتعلق منه بخفض عقوبة الإعدام بحق اثنين من المتهمين إلى الوضع بالأشغال المؤبدة.

وكانت محكمة أمن الدولة اعتمدت في خفض العقوبة على أن المتهمين شابّان في مقتبل العمر، ولإتاحة الفرصة لهما لتصويب حياتهما.

وعملية "الكرك" الإرهابية بدأت فصولها منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2016، في بلدة القطرانة على الخط الصحراوي جنوب الأردن، واحتدمت بفصلها الدموي في قلعة الكرك الأثرية، التي انتهت بمقتل 4 مسلحين و4 من رجال الأمن العام و3 من قوات الدرك ومواطنين اثنين وسائحة كندية، فيما أصيب 11 من الأمن العام و4 من الدرك و17 مواطناً وشخصان من جنسيات أجنبية.

دلالات