واشنطن تحبط مشروع قرار لمجلس الأمن يدين إسرائيل

واشنطن تحبط مشروع قرار لمجلس الأمن يدين إسرائيل

القدس المحتلة

نضال محمد وتد

نضال محمد وتد
06 سبتمبر 2019
+ الخط -
ذكر موقع "هيئة البث الإسرائيلية" (كان)، أن الولايات المتحدة تمكنت، مساء أمس الخميس، من إحباط مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ضد دولة الاحتلال وانتهاكها الحدود اللبنانية خلال التصعيد الأخير مع "حزب الله".

ونقل الموقع العبري أن تقريراً لوكالة "رويترز"، أكد وفق مصادر دبلوماسية، أن الولايات المتحدة استطاعت منع اتخاذ قرار بهذا الخصوص عندما أصرت على ألا يتضمن القرار أي انتقاد ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقاً للمصدر، فقد قدمت فرنسا مشروع اقتراح أن تستنكر الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي كل خرق لخط الحدود بين إسرائيل ولبنان، سواء براً أو جواً، وتدعو الأطراف إلى احترام الاتفاق بشأن وقف العمليات العدائية.

وقالت المصادر الدبلوماسية، بحسب ما أوردت هيئة البث الإسرائيلية، إنّ الولايات المتحدة رفضت نصين مقترحين للقرار حتى لا تقر أو تمنح مكانة متساوية بأي شكل من الأشكال لكل من "حزب الله" وإسرائيل.

ومع أن الدول الأخرى في مجلس الأمن رفضت الموقف الأميركي إلا أنه تم في نهاية المطاف إهمال مشروع القرار لعدم توفر إجماع عليه.

ويوم الأحد الماضي، رد "حزب الله" عسكرياً على خرق إسرائيلي للضاحية الجنوبية في بيروت بطائرتين دون طيار، الأسبوع الماضي.

وبعد ساعات من التصعيد، عاد الهدوء مرة أخرى إلى المناطق الحدودية بين إسرائيل ولبنان وسط دعوات دولية لضبط النفس.

ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
اعتصام طلاب جامعة ساسكس تضامناً مع غزة - بريطانيا - 13 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

أقام عشرات من طلاب جامعة ساسكس البريطانية مخيّماً واعتصاماً مفتوحاً فيها، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة عليه.
الصورة
بن غفير لا يتواني عن التنكيل بالأسرى الفلسطينيين (Getty)

سياسة

تتفاوت ردود الفعل الإسرائيلية على تهديد بايدن عدم إرسال شحنات قنابل وقذائف إلى إسرائيل إذا وسّعت عمليتها في رفح، بين من يلوم حكومة نتنياهو ومن يتحدى واشنطن