الرئيس الإسرائيلي سيكلف غانتس بتشكيل الحكومة

الرئيس الإسرائيلي سيكلف غانتس بتشكيل الحكومة

15 مارس 2020
61 نائباً أوصوا بتكليف غانتس (فرانس برس)
+ الخط -
قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إنه قرر منح رئيس ائتلاف "أزرق أبيض" بني غانتس الفرصة الأولى لتشكيل حكومة جديدة، في أعقاب انتخابات ثالثة غير حاسمة هذا الشهر، وذلك بعد التشاور مع كل الأحزاب المنتخبة في الكنيست.

والتقى ريفلين، اليوم الأحد، ضمن اجتماعات موجزة تماشيًا مع إجراءات لمكافحة كورونا، جميع ممثلي الكتل السياسية التي تجاوزت نسبة الحسم في الانتخابات الأخيرة، للاستماع إلى توصياتها بشأن تكليف رئيس الحكومة الجديد.

ولم يتمكن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها بنيامين نتنياهو، ولا خصمه غانتس، من الحصول على أغلبية 61 مقعداً اللازمة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الثالثة في غضون عام، التي جرت في الثاني من الشهر الجاري.


وكانت القائمة المشتركة، التي تمثّل تحالف الأحزاب العربية الرئيسية في الكنيست فضلًا عن الحزب الشيوعي، قد أوصت بالإجماع هذه المرة بتكليف غانتس تشكيل الحكومة المقبلة. وقال رئيس القائمة، أيمن عودة، خلال لقائه ريفلين اليوم: "إذا ما كان غانتس يريد تشكيل حكومة وسط يسار فنحن نوصي بتكليفه".

وحصل غانتس، بحسب بيان الرئيس الإسرائيلي، على توصية 61 نائبًا في الكنيست الجديد، يمثّلون أعضاء تكتله "أزرق أبيض" (33 نائبًا)، وستّة من أصل سبعة أعضاء في تكتل "العمل - غيشير -ميريتس"، فضلًا عن أعضاء حزب "يسرائيل بيتينو" (7 نواب)، الذي يترأسه أفيغدور ليبرمان، إضافة إلى أعضاء القائمة المشتركة (15 نائبًا).