"فايزر": علاج كوفيد-19 الجديد يخفض خطر الوفاة بنسبة 90%

"فايزر": علاج كوفيد-19 الجديد يخفض خطر الوفاة بنسبة 90%

05 نوفمبر 2021
يتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم للعثور على دواء ضدّ كورونا (سوميابراتا روي/Getty)
+ الخط -

قالت شركة فايزر، اليوم الجمعة، إنّ علاجها التجريبي المضاد لفيروس كوفيد-19 خفض معدلات دخول المستشفيات والوفاة بنسبة 90 في المائة تقريباً، وفق دراسة تجريها الشركة، حيث تنضم شركة الأدوية إلى السباق لتقديم أول دواء سهل الاستخدام ضدّ فيروس كورونا إلى سوق الولايات المتحدة.

وأضافت الشركة أنها ستطلب من إدارة الغذاء والدواء والجهات التنظيمية الدولية الموافقة على الدواء في أقرب وقت ممكن، بعدما أوصى خبراء مستقلّون بوقف دراسة الشركة بناءً على قوة نتائجها، بمجرد أن تتقدم فايزر بطلبها. ويمكن أن تتّخذ إدارة الغذاء والدواء قراراً في غضون أسابيع أو أشهر.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إنّ الولايات المتحدة لديها ملايين الجرعات من أقراص شركة فايزر التجريبية المضادة للفيروسات لعلاج كوفيد-19 في حال اتضح أنها علاج فعّال.

وقال بايدن: "إذا أجازته إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، فقد نحصل قريباً على أقراص تعالج الفيروس لمن أصيبوا به". وأضاف: "لدينا بالفعل ملايين الجرعات. هذا العلاج سيكون أداة أخرى في صندوق أدواتنا لحماية الناس من أسوأ تبعات كوفيد-19".

وأصدرت شركة فايزر نتائج أولية، اليوم الجمعة، لدراستها على 775 بالغاً. وكان لدى المرضى الذين يتناولون دواء الشركة مع مضاد فيروسات آخر، انخفاض بنسبة 89 في المائة في معدل دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بعد شهر، مقارنةً بالمرضى الذين يتناولون حبوباً وهمية. وأقلّ من 1 في المائة من المرضى الذين يتناولون الدواء احتاجوا إلى دخول المستشفى، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة. في مجموعة المقارنة، تمّ نقل 7 في المائة إلى المستشفى، وكانت هناك سبع وفيات.

قال الدكتور ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، في مقابلة: "كنا نأمل أن يكون لدينا شيء غير عادي، ولكن من النادر أن ترى عقاقير رائعة تحقّق فعالية بنسبة 90 في المائة تقريباً وتوفّر حماية بنسبة 100 في المائة من الموت".

وكان المشاركون في الدراسة غير محصّنين، وكانوا مصابين بكوفيد-19 الخفيف إلى متوسط الشدة، وكان يُنظر إليهم على أنهم مرشّحون لدخول المستشفى بسبب مشاكل صحية، مثل السمنة أو مرض السكري أو أمراض القلب. بدأ العلاج في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولية، واستمرّ لمدة خمسة أيام.

ميرك وفايزر تتنافسان على علاج كوفيد - 19

وشركة ميرك، المنافسة لفايزر، أنتجت هي الأخرى دواء لكوفيد-19 خضع بدوره للمراجعة بالفعل في إدارة الغذاء والدواء بعد ظهور نتائج أولية قوية. وأمس الخميس، أصبحت المملكة المتحدة أول دولة توافق عليه.

ويتسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم للعثور على علاج ضدّ كوفيد-19، يمكن تناوله في المنزل لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء وتقليل العبء الثقيل على المستشفيات والأطباء، إذ تتطلّب جميع علاجات كوفيد-19 المستخدمة في الولايات المتحدة حالياً الحقن الوريدي أو الحقن في العضل.

(أسوشييتد برس/ رويترز)

المساهمون