إعادة مهاجرين عراقيين عالقين على الحدود البيلاروسية

بغداد تكشف أعداد العائدين من العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية

26 نوفمبر 2021
واجه المهاجرون ظروفاً صعبة على الحدود مع برودة الطقس (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، عن إعادة أكثر من ألف من المواطنين العراقيين المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية حتى الآن، كاشفة أنّ 861 مهاجراً قرّروا العودة طواعية للبلاد وسيصلون تباعاً اليوم وغداً السبت إلى البلاد.

يجرى ذلك مع مواصلة خليّة الأزمة التي شكّلتها حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التعامل مع ملف آلاف العراقيين العالقين على الحدود الدولية بين بيلاروسيا وعدة دول أوروبية أبرزها بولندا وليتوانيا.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، قوله إنّ "أكثر من ألف عراقي من العالقين على الحدود البيلاروسية عادوا فعلاً إلى البلاد". مبيّناً أن "اليوم (الجمعة) وغداً (السبت) سيتم إعادة 861 أيضاً من العالقين على الحدود البيلاروسية".

ووفقاً للصحاف، فإنّ وزارة الخارجية "مستمرة في جهودها التي وعدت بها لإتمام مسار العودة الطوعيّة، متحدثاً عن اتصالات لوزير الخارجيّة فؤاد حسين مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي بخصوص الأزمة.

وتفصيلاً بشأن عدد الهاجرين العالقين العائدين، قال إن السلطات الحكومية "نجحت حتى الآن في إعادة المهاجرين ضمن رحلات إجلاء استثنائية وعبر الخطوط الجوية العراقية، وكان ضمن الرحلات الأولى (431) مهاجراً والثانية (176) والثالثة (435) والرابعة ستكون مساء اليوم (431) والخامسة ستكون يوم غد وتُقل (430)، ليكون مجموع العائدين طوعيّاً (1894)".

وأوضح أن "وزارة الخارجية مستمرة في جهودها التي وعدت بها لإتمام مسار العودة الطوعيّة، حرصاً منها على توفير أعلى استجابة ممكنة، لأمن وسلامة المهاجرين".

وفي وقت سابق من مساء الخميس، أعلنت وزارة النقل تسيير رحلتين استثنائيتين لإجلاء العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

المساهمون