ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وعلماء يرصدون انبعاث غاز مشع في كهرمان مرعش

ارتفاع ضحايا زلزال تركيا وعلماء يرصدون انبعاث غاز مشع في كهرمان مرعش

13 مارس 2023
تواصل هدم المنازل المتضررة في كهرمان مرعش (الأناضول)
+ الخط -
أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ارتفاع عدد ضحايا زلزال كهرمان مرعش إلى 48448 قتيلاً، بينما رصد علماء ارتفاع مستوى غاز مشع في ذات المنطقة،  كما تعرضت مناطق في ولايتي هاتاي وملاطية لهزات أرضية، صباح اليوم الاثنين.

 رصد غاز يسبب الإصابة بالسرطان

رصد علماء من جامعة يلدز التقنية وجامعة كوجلي، في منطقة كهرمان مرعش التركية التي تعرضت للزلزال يوم 6 فبراير/شباط الماضي، ارتفاع مستوى غاز الرادون المشع في الهواء الجوي بمقدار أربع مرات عن المعدل الطبيعي. ويمكن أن يؤدي هذا الغاز إلى تلف جزيئات الحمض النووي وخلايا الجسم، بالإضافة إلى ذلك يسبب الإصابة بالسرطان.
وأشار العلماء إلى أنهم أجروا دراسة ميدانية للتربة في قرية اكبينار الواقعة بين منطقتي البيستان وإكينزيا في كهرمان مرعش خلال أيام 9 - 12 فبراير الماضي.
ووفقاً للبروفيسور عثمان غوناي، فإن "غاز الرادون المشع موجود في التربة وينبعث نتيجة انشطار المواد المشعة الموجودة في بنية التربة، ويحتوي على "اليورانيوم والثوربوم والبوتاسيوم" التي عند تحللها ينبعث منها غاز الرادون الذي عادة ما يرتفع إلى سطح الأرض، ولكن يؤدي حدوث الزلازل إلى كشف بنية التربة والصخور، ما يؤدي إلى ارتفاع مستواه كثيراً".
جدير بالذكر أن الرادون غاز مشعّ طبيعي عديم الرائحة واللون والطعم، ينتج عن الاضمحلال الإشعاعي الطبيعي لليورانيوم المتواجد في الصخور وأنواع التربة كافّة، ويمكن العثور عليه في الماء أيضاً.
ويتسرب الرادون من التربة إلى الهواء، حيث يضمحل وينتج مزيداً من الجزيئات المشعة، وأثناء التنفس تترسب هذه الجزيئات إلى الخلايا المبطنة، حيث يمكن أن تتلف الحمض النووي ويُحتمل أن تسبب سرطان الرئة.

هزات أرضية بولايتي هاتاي وملاطية

وبحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تعرضت منطقة "حصة" بولاية هاتاي لهزة أرضية بقوة 4.7 درجات. ووقعت الهزة في الساعة 05:23 بالتوقيت المحلي وعلى عمق 11.52 كيلومترا تحت سطح الأرض.

كما تعرضت منطقة بوتورغة بولاية ملاطية، لهزتين أرضيتين بقوة 4.5 درجات في الساعة 4.34 بالتوقيت المحلي وعلى عمق 8 كيلو مترات. أما الهزة الثانية فكانت بقوة 4.5 درجات في الساعة 5.13 بالتوقيت المحلي وعلى عمق 10 كيلو مترات.

يذكر أن جنوبي تركيا وشمالي سورية شهدا في 6 فبراير الماضي، زلزالين بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة.

وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش، بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّفت دمارا ماديا ضخما في 11 ولاية تركية.

(الأناضول، قنا)

المساهمون