الأمم المتحدة تحذّر: سكان غزة يواجهون "احتمالاً مباشراً للموت جوعاً"

الأمم المتحدة تحذّر: سكان قطاع غزة يواجهون "احتمالاً مباشراً للموت جوعاً"

16 نوفمبر 2023
نازحون في غزة ينتظرون أدوارهم للحصول على حصص طعام (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)
+ الخط -

حذّر برنامج الأغذية العالمي، اليوم الخميس، من أنّ سكان قطاع غزة مهدّدون بالموت جوعاً، إذ إنّ "إمدادات الغذاء والمياه صارت معدومة عملياً". يأتي ذلك وسط الحصار المطبق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي لليوم الواحد والأربعين على التوالي ونفاد الوقود

وفي ظلّ الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع وأهله منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، في بيان: "مع اقتراب فصل الشتاء، ووسط الملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ومع نقص المياه النظيفة، يواجه المدنيون احتمالاً مباشراً للموت جوعاً".

وأكدت ماكين أن "لا طريقة لتلبية احتياجات الجوع الحالية من خلال معبر حدودي واحد قيد التشغيل"، في إشارة إلى المساعدات التي تدخل من خلال معبر رفح الحدودي مع مصر، والتي هي غير كافية بتاتاً باعتراف كلّ الجهات المعنيّة.

أضافت ماكين أنّ "الأمل الوحيد هو فتح ممرّ آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية"، وذلك من أجل إدخال "الغذاء الضروري للحياة إلى غزة".

وبحسب برنامج الأغذية العالمي، فإنّ نقص الوقود يعرقل أيضاً إيصال الطعام إلى من يحتاجه. وشرح أنّ شاحنات المساعدات التي دخلت من مصر، يوم الثلاثاء الماضي، غير قادرة على الوصول إلى أهالي غزة بسبب عدم توفّر الوقود اللازم. وهو أمر حذّرت منه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قبل يومَين.

وبحسب البرنامج الأممي، فإنّ "الأغذية التي دخلت إلى غزة لا تكفي إلا لتلبية سبعة في المائة من الحدّ الأدنى اليومي لاحتياجات السكان من السعرات الحرارية".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون