الأمم المتحدة تنتقد "عدم الاكتراث" حيال تزايد وفيات المهاجرين

الأمم المتحدة تنتقد "عدم الاكتراث" حيال تزايد وفيات المهاجرين

11 سبتمبر 2023
من عملية سابقة لنقل جثث مهاجرين غرقوا في البحر (سالفاتوريه لابورتا/ Getty)
+ الخط -

انتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الاثنين، "عدم الاكتراث" الدولي حيال تزايد وفيات المهاجرين، لا سيّما غرقاً في البحر.

وأعرب تورك أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن "صدمة من جرّاء عدم الاكتراث" بشأن ارتفاع عدد القتلى بين هؤلاء الذين يخوضون رحلات هجرة غير نظامية.

أضاف المفوض الأممي أنّه "من الواضح أنّ مزيداً من المهاجرين واللاجئين يموتون من دون أن يلاحظهم أحد"، مبيّناً أنّ "أكثر من 2300 شخص قضوا في البحر الأبيض المتوسط هذا العام أو فُقدوا، بمن فيهم أكثر من 600 في غرق سفينة قبالة اليونان في يونيو/ حزيران 2023".

وتناول تورك كذلك وفاة مهاجرين في قناة المانش وخليج البنغال وبحر الكاريبي وعند الحدود الأميركية المكسيكية وعند الحدود السعودية، مشيراً إلى أنّ مكتبه "يسعى إلى الحصول على توضيحات عاجلة بشأن مزاعم القتل وسوء المعاملة".

وأثار تورك كذلك مساهمة تغيّر المناخ في حالات الطوارئ الحقوقية في دول عدّة، مشدّداً على ضرورة محاربة ثقافة إفلات "أولئك الذين ينهبون بيئتنا" من العقاب. وأوضح أنّ "تغيّر المناخ يدفع ملايين الأشخاص إلى المجاعة، ويدمّر آمالاً وفرصاً ومنازل وأرواح".

وتابع تورك: "لا نحتاج إلى مزيد من التحذيرات. المستقبل الديستوبي قد وصل بالفعل. نحتاج إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة حالاً".

(فرانس برس)

المساهمون