الجزائر: تدابير احترازية لمراقبة الرحلات الوافدة من فرنسا بسبب البقّ

الجزائر: تدابير احترازية لمراقبة الرحلات الوافدة من فرنسا بسبب حشرة البقّ

05 أكتوبر 2023
يقظة صحية لتفادي أي ضرر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجزائرية، اليوم الخميس، اتخاذ حزمة إجراءات احترازية في المنافذ الحدودية، والموانئ والمطارات، خاصة الرحلات القادمة من فرنسا، تحسباً لمنع دخول حشرة بق الفراش التي تغزو فرنسا في الفترة الأخيرة.

وأكدت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الخميس، تفعيل نظام اليقظة الصحية، بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة، وإصدار مذكرة تتضمن حزمة تعليمات لتنفيذ الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق، يمكن أن يشكل تهديداً على الصحة العمومية، وذلك على مستوى نقاط الدخول.

وتقرّر في هذا السياق، بحسب بيان للوزارة، "المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري، وتطهيرها في حالة وجود تهديد لاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية، وتعزيز المراقبة الوبائية، والمنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية، وتطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة".

وتتخوّف السلطات الجزائرية من وصول حشرة البق إلى البلاد، عبر الرحلات الجوية والبحرية التي تعمل على خط فرنسا الجزائر، خاصة بسبب كثافة هذه الرحلات نتيجة تواجد جالية جزائرية كبيرة في فرنسا.

وأكدت الوزارة، أنها ستعمل على تزويد المسافرين بالمعلومات الصحية، لضمان تعاونهم مع السلطات الصحية، والإبقاء على التعاون والتنسيق الوثيق والمستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول الجوية والبحرية والبرية.

وشدّدت على أنها ستقوم بالحرص على التنفيذ الصارم، وإزالة أي قيود يمكن أن تواجهها في هذا السياق، تطبيقاً للوائح الصحية الدولية، وتعزيز مهام مراكز المراقبة الصحية على الحدود، تحسباً لانتشار أي تطور وبائي أو ضرر آخر.

المساهمون