السعودية تعتزم إقامة مناسك الحج وفق ضوابط صحية ستعلنها لاحقاً

السعودية تعتزم إقامة مناسك الحج وفق ضوابط صحية ستعلنها لاحقاً

09 مايو 2021
قيود صحية مشددة داخل المسجد الحرام (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الأحد، عزم المملكة إقامة شعيرة الحج للعام الحالي، بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، بعد أكثر من عام من فرض قيود مشددة على دخول المسجد الحرام وغيره من الأماكن المقدسة، وتخفيض عدد المصلين والمعتمرين بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن "الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع، واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان (...) وفق الضوابط والمعايير الصحية، والأمنية، والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم، وتأدية مناسكهم في بيئة آمنة، وسيتم الإعلان لاحقَا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام".

والعام الماضي، خفضت السعودية عدد الحجاج إلى ما يقارب 1000 حاج فقط للحد من انتشار فيروس كورونا، بعدما حظرت قدوم الراغبين في تأدية الفريضة من أنحاء العالم.

والأربعاء الماضي، قال مصدران مطلعان، إن السعودية تدرس منع الوافدين من الخارج من الحج، للعام الثاني على التوالي، في ظل انتشار "كوفيد-19" عالمياً، والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحورة منه. لكن لم يُتخذ قرار نهائي في هذا الصدد بعد.

وسبق أن اشترطت وزارة الصحة السعودية قبول المشاركين في موسم الحج هذا العام بتلقيهم لقاح كورونا، وأكدت أنها ستعتبر التلقيح "شرطا رئيسيا" لأداء مناسك الحج.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد، تسجيل 13 وفاة من المصابين بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وتسجيل 942 إصابة جديدة، في مقابل تعافي 1064 من الإصابة.

المساهمون