السودان: إجازات مفتوحة لموظفين وإغلاق فصول دراسية بسبب كورونا

السودان: إجازات مفتوحة لموظفين وإغلاق فصول دراسية بسبب كورونا

30 نوفمبر 2020
إقامة الصلوات في المساحات المفتوحة (محمود حجاج/الأناضول)
+ الخط -

 
قرّرت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في السودان، أمس الأحد، تعليق الدراسة بالفصول النهائية بمرحلتي الأساسي والثانوي، وذلك مع الارتفاع المستمر للإصابات بفيروس كورونا.
جاءت القرارات التي اتخذتها اللجنة، في اجتماع أمس الأحد، لمناقشة الأوضاع الصحية في البلاد في ضوء الموجة الثانية من كورونا.
وشملت قرارات اللجنة كذلك، تشديد الإجراءات والاحترازات الصحية، وتخفيض حضور أعداد الموظفين في المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة بنسبة 50  إلى 70 في المائة، بما لا يعطّل العمل الضروري، ومنح الفئة العمرية الأكبر من 55 سنة، وذوي الأمراض المزمنة إجازات مدفوعة الأجر.

وألزمت القرارات الموظفين والمتعاملين مع الجهات الحكومية والشركات والأسواق ارتداء الكمامة، على أن تقوم المؤسسات بتوفير مستهلكات غسل الأيدي في كلّ المرافق، وتلتزم المساجد ودور العبادة بإقامة الصلوات في المساحات المفتوحة، مع تقصير فترة الصلاة وخطبة الجمعة، إضافة إلى إيقاف الدراسة بالفصول النهائية، ثامن أساسي وثالث ثانوي إلى حين وضع تصوّر جديد لاستئناف الدراسة.
وكانت اللجنة قد أجّلت بداية العام الدراسي حتى السادس من الشهر المقبل، وسمحت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ببدء العام الدراسي بالنسبة للفصول النهائية في كل مرحلة.
    وذكر بيان من لجنة الطوارئ أنّ سلطة الطيران المدني أكدت على تشديد الإجراءات بالنسبة للمسافرين والقادمين والتي تبدأ بإبراز شهادة فحص سالبة من مركز معتمد لفيروس كوفيد-19، والالتزام بإجراءات التعقيم وارتداء الكمامات للمسافرين والعاملين بالمطار وشركات الطيران كما الالتزام بالتباعد الاجتماعي، كذلك استخدام الفحص الحراري وحجز المشتبه بهم.
وخلال الاجتماع، اشتكى وزير الصحة، أسامة عبد الرحيم، من نقص الموارد المالية لوزارته من أجل زيادة عدد مراكز العزل، وأكّد الوزير أنّ الدولة تقدم الفحص المجاني للمشتبه بإصابتهم كما العلاج المجاني بالكامل، بينما يتمّ الفحص للمسافرين بمقابل مادي.
 

المساهمون