العراق: عشرات حوادث السير ووقف الملاحة الجوية بسبب الضباب

العراق: عشرات حوادث السير ووقف الملاحة الجوية بسبب الضباب

20 ديسمبر 2023
يقلل الضباب مستوى الرؤية ويزيد حوادث السير (وسام زياد محمد/الأناضول)
+ الخط -

ضربت موجة ضباب كثيفة، مناطق واسعة من العراق، أسفرت عن انخفاض مدى الرؤية خلال ليلة أمس الثلاثاء، وحتى صباح اليوم الأربعاء، وأدت إلى وقوع حوادث سير في بعض المحافظات وعلى الطرق السريعة، بالإضافة إلى وقف حركة الملاحة الجوية لساعات ثم عودة استئنافها.

وتأثرت مدن ديالى وبغداد وصلاح الدين والكوت وأربيل وشمال وشرق البصرة وكركوك وشمال ذي قار وشرق ميسان بموجة الضباب، في حين صدرت تحذيرات من مكاتب الأنواء الجوية العراقية بتقليل الحركة والسفر البري خلال هذه الفترة، منعاً لوقوع أي حوادث.

الضباب يسبب عشرات حوادث السير

وأفادت مصادر محلية "العربي الجديد"، بأن "عشرات حوادث السير وقعت في بغداد خلال الساعات الماضية، وتحديداً على الطرق السريعة والرابطة بين الأحياء أو مع المحافظات الأخرى، لكن دون وقوع خسائر بشرية".

كما تواصل "العربي الجديد"، مع الرائد كريم أحمد، من مديرية مرور العاصمة بغداد، وقال إن "حوادث سير كثيرة سجلناها خلال الساعات الماضية، وأغلبيتها تخلو من التصادم مع سيارات أخرى، بل إنها تتمثل بالصعود على الأرصفة أو اقتحام المحال بسبب انعدام الرؤية"، مبيناً أن "مستوى الرؤية وصل إلى 5م، وهو أصعب قياس لها".

وأضاف الرائد، أنّ "حوادث وقعت على الطريق الرابط بين بغداد والفلوجة، وكذلك في الطريق مع محافظة واسط، أما في الجنوب، فقد شهدت مدينة كربلاء حوادث"، مؤكدا أن "الخسائر مادية فقط، ولم نسجل خسائر بشرية، ونحذر من عدم السفر البري خلال اليومين المقبلين، حتى تنتهي موجة الضباب".

وفي ديالى، أفادت وسائل إعلام محلية بأن محافظة ديالى شهدت الموجة الكبرى للضباب من بين المدن العراقية، وجرّاء ذلك، اتخذت السلطات الأمنية مجموعة إجراءات أبرزها الاستنفار العام ونشر المفارز العسكرية في الطرقات خاصة الرئيسة.

كما أكدت قيادة الجيش العراقي وضع خطط أمنية جديدة لمنع هجمات متوقعة لتنظيم "داعش"، مستغلا سوء الأحوال الجوية وما تشهده المحافظات العراقية من موجات برد وضباب كثيف، مشيرة إلى أن خطتها ستعتمد على تشديد الإجراءات وعلى الطلعات الجوية.

ووفقاً للمتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في الجيش، اللواء تحسين الخفاجي، فإن "القوات الأمنية لديها جميع الإمكانيات للتعامل مع الظروف الجوية، وأن من أهم مميزات عمل القوات الأمنية عملها في أسوأ الظروف الجوية في الجبال والمناطق الوعرة".

ولفت الخفاجي إلى أن "التنظيم يستغل دائما الظروف الجوية من أجل شن هجمات على الوحدات الأمنية والمدنيين"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن "قواتنا الأمنية وبمختلف وحداتها أخذت الحيطة والحذر للتعامل مع مثل تلك الحالات، وتلك الظروف".

وتوقفت بشكل مؤقت، حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي، بسبب انخفاض مدى الرؤية جراء تشكل موجة من الضباب في سماء العاصمة بغداد، لكن بعد ساعات تم استئنافها مع زوال الضباب وعودة مدى الرؤية إلى معدلاته الطبيعية.

المساهمون