المغرب تحت وطأة موجة حر شديدة

المغرب تحت وطأة موجة حر شديدة

13 يوليو 2022
سجل المغرب السنة الماضية حرارة هي الأعلى منذ 1925 راوحت بين 46 و49.3 (Getty)
+ الخط -

يتعرض المغرب لموجة حر شديدة، حيث شهدت العديد من المناطق، بدءاً من الاثنين، ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في بعض المناطق.

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية، أن العديد من المدن المغربية، ولا سيما الداخلية، تعيش حالياً موجة حر تراوح بين 40 و48 درجة، ابتدأت من الاثنين وتستمر إلى ما بعد الخميس.

وقال مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، لـ"العربي الجديد"، إن درجة الحرارة في المغرب تسجل ارتفاعاً ملموساً هذه الأيام، تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 12 درجة.

وعزا المسؤول في مديرية الأرصاد الجوية الارتفاع المسجل في درجة الحرارة إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو جنوبي البلاد، ووسط شمالي وشرقي البلاد، والمعروفة بظاهرة "الشرگي"، والذي جاء نتيجة نشاط المنخفض الصحراوي، الذي يوجه رياحاً جنوبية شرقية تعمل على صعود كتل هوائية ساخنة تزيد من ارتفاع درجة الحرارة.

وتوقع يوعابد أن تستمر هذه الموجة الحرارية خلال هذا الأسبوع الجاري إلى ما بعد الخميس، وتشمل معظم مناطق البلاد، فيما يرتقب أن تعرف درجة الحرارة انخفاضاً طفيفاً ابتداءً من يوم الجمعة المقبل، بينما يستمر الحر في المناطق الداخلية وجنوب شرقي البلاد.

وكان المغرب قد سجل السنة الماضية درجة حرارة قياسية هي الأعلى منذ عام 1925، راوحت بين 46 و49.3 درجة بالمحافظات الوسطى والجنوبية، وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية.

المساهمون