بلاغ عن التعذيب بالكهرباء داخل سجون طرة... والداخلية المصرية تنفي

بلاغ عن التعذيب بالكهرباء داخل سجون طرة... والداخلية المصرية تنفي

10 مارس 2021
مطالب بفتح تحقيق عاجل في الوقائع التي أوردها (Getty)
+ الخط -

تقدّم المحامي الحقوقي المصري خالد علي، أمس الثلاثاء، ببلاغ إلى مكتب النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، يحمل الرقم 10579 بتاريخ 9 مارس/ آذار 2021 (عرائض المكتب الفني للنائب العام)، بمضمون ما ذكره الناشط السياسي المعتقل علاء عبد الفتاح، في جلسة تجديد حبسه يوم 1 مارس أمام غرفة المشورة للدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد عبد الستار.

وحسب البلاغ، فإنّ علاء قال في حضور جمع من المحامين، إنه "يسمع أصواتاً من المحتجزين في الزنازين المجاورة له تفيد بتعرضهم للتعذيب بالكهرباء، وإنه يشعر بالتهديد حيال ذلك، ولا سيما مع الانتهاكات الأخرى التي يتعرض لها داخل محبسه في سجن طرة، من حرمانه الحقوق التي كفلها له قانون تنظيم السجون، ولائحته التنفيذية".

وذكر علاء، في أول جلسة تجديد حبس له أمام نيابة أمن الدولة، على ذمة التحقيقات في القضية 1356 لسنة 2019 (حصر أمن دولة)، أنه تعرض للضرب والتعذيب في أول يوم لدخوله "سجن شديد الحراسة 2" بمجمع سجون طرة، ما دفع محاميَيه إلى التقدم حينها ببلاغ إلى النائب العام بشأن الواقعة.

وطالب الحقوقي خالد علي، في البلاغ الأخير، بـ"فتح تحقيق عاجل في الوقائع التي أوردها، وسماع أقوال علاء كمبلّغ ومجني عليه في الوقائع المذكورة بأقواله في تحقيقات نيابة أمن الدولة بأول جلسة لتجديد حبسه، وكذلك ما ذكره في جلسة النظر في أمر التجديد أمام الدائرة الثالثة إرهاب بتاريخ 1 مارس/ آذار 2021".

فتح تحقيق عاجل في الوقائع التي أوردها، وسماع أقوال علاء كمبلغ في الوقائع المذكورة

كذلك طالب السلطات المختصة بـ"الانتقال لمعاينة مقر احتجاز علاء، وفحص المتعلقات التي سُمِح بإدخالها إلى زنزانته، وتلك التي حُرِمَها وحقوقه الواردة في قانون تنظيم السجون ولائحته".

من جهتها، سارعت وزارة الداخلية المصرية إلى نفي صحة ما ورد في البلاغ، قائلة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لا صحة للادعاءات التي نشرتها المدعوة منى سيف، شقيقة المتهم المحبوس احتياطياً علاء عبد الفتاح، حول وجود تعذيب داخل السجون باستخدام الكهرباء. وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الادعاءات".

نفي وزارة الداخلية المصرية جاء رداً على التفاعل الواسع الذي حظيت به منى سيف، التي علقت في تدوينة نشرت فيها البلاغ، أمس الثلاثاء، قائلة: "هذه تفاصيل البلاغ المقدم من خالد علي للنائب العام، وطلباتنا فيه بناءً على حديث علاء في جلسة تجديد حبسه الأخيرة. دعواتكم أن يخلف النائب العام المصري ظني هذه المرة، وأن يحقق بالفعل في هذه الوقائع".

وأضافت منى: "فتح التحقيق سيكون مكسباً للجميع، بمن فيهم أجهزة الدولة. فهذا بلاغ عن انتهاكات تحدث في سجن طرة، ويجب أن يُحقق فيها بشكل جاد".

 واستطردت في تدوينة أخرى: "في يوم من الأيام سأنشئ متحفاً للتذكارات، يتضمن كمّ البلاغات التي تقدمت بها عائلتي إلى النائب العام على مدار السنوات الماضية".

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على علاء عبد الفتاح في 29 سبتمبر/ أيلول 2019، عقب انتهائه من فترة المراقبة الشرطية، ليظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة على ذمة القضية 1356 لسنة 2019، التي تضم كذلك العديد من المسجونين السياسيين، الذين جرى تدويرهم على ذمة القضية لعدم إخلاء سبيلهم، ومنهم المحامي حامد صديق، والحقوقي محمد الباقر، والمدون محمد أكسجين، وعلا القرضاوي، ابنة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي.

المساهمون