بوتين: روسيا أقرت لقاحاً ثانياً لفيروس كورونا

بوتين: روسيا أقرت لقاحاً ثانياً لفيروس كورونا

14 أكتوبر 2020
اللقاح الروسي الثاني ضد "كوفيد-19" (سيفا كاراكان/الأناضول)
+ الخط -

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع للحكومة نقله التلفزيون الرسمي، الأربعاء، إن بلاده أعطت الموافقة التنظيمية على لقاح ثان لمرض "كوفيد-19"، وهنأ العلماء بالموافقة على اللقاح الجديد الذي طوره معهد فيكتور في سيبيريا، واستكمل المراحل المبكرة من التجارب البشرية الشهر الماضي.
وأكد بوتين: "تجب علينا زيادة إنتاج اللقاحين الأول والثاني. نواصل التعاون مع شركائنا الأجانب، وسنروج للقاحنا في الخارج".
وأصبحت روسيا، في أغسطس/آب الماضي، أول دولة تعطي موافقة تنظيمية على لقاح لكوفيد-19، وأقدمت على هذه الخطوة من دون إجراء تجارب على نطاق واسع، مما أثار مخاوف الأوساط العلمية على مستوى العالم.

وأعلنت وزارة الصحة الروسية في 8 سبتمبر، بدء التداول العام لأول دفعة من لقاح "سبوتنيك في" من إنتاج مركز غاماليا، وسط توقعات بأن يتم تلقيح أغلب سكان روسيا خلال عام.

وكشف الرئيس الروسي عن اللقاح "سبوتنيك في" لأول مرة في 11 أغسطس، بينما أعلن مدير مركز غاماليا، ألكسندر غينتسبورغ، أن اللقاح يوفر مناعة من فيروس كورونا لمدة عامين على الأقل. لكن اللقاح "سبوتنيك في" أثار جدلاً علمياً عالمياً كبيراً، بعد أن أعلنت روسيا طموحها في بدء إنتاجه اعتباراً من سبتمبر، قبل أن تبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات.

وفي 22 سبتمبر، صرحت وزارة الصحة الروسية، بإجراء تجارب سريرية للقاح ثالث طوره مركز "تشوماكوف الطبي"، وذكرت في بيان، أن أكثر من ثلاثة آلاف متطوع سيشاركون في التجارب التي ستلبي متطلبات منظمة الصحة العالمية.

المساهمون