تطورات كورونا... 13 دولة شرق أوسطية فيها سلالات متحورة

تطورات كورونا... 13 دولة شرق أوسطية فيها سلالات متحورة

15 فبراير 2021
+ الخط -

ما يزيد على 107.374 ملايين شخص أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و355.407​، وفقاً لأحدث أرقام جامعة جونز هوبكنز الأميركية، وسُجِّلَت إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى الإصابات في الصين في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إنه تم الإبلاغ عن واحدة على الأقل من ثلاث سلالات جديدة من فيروس كورونا في ثلاث عشرة دولة.

هذا، فيما تتواصل حملات التلقيح، وكذلك وصول شحنات اللقاحات الصينية إلى أفريقيا، وتحديداً إلى زيمبابوي، بعد تسليم جرعات لمصر وغينيا الاستوائية.

"العربي الجديد" يتابع آخر مستجدات الوباء وما يرتبط به من سلالات متحورة ولقاحات.

06:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يطلق الأربعاء برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من كورونا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مقابلة مع صحيفة "ليزيكو" الفرنسية تنشر الثلاثاء أنّ المفوضية ستطلق الأربعاء برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من فيروس كورونا.

وقالت فون دير لايين إنّ البرنامج الذي أطلق عليه اسم "هيرا إنكوبيتور"، "سيجمع المختبرات والسلطات الصحية والعلماء والمفوضية الأوروبية وستخصّص له أموال كبيرة"، من دون أن توضح قيمة هذه الأموال.

وأضافت: "منذ الآن، وبالتوازي مع الجهود المبذولة على اللّقاحات الحالية، يجب أن نساعد المصنّعين على تطوير قدرات إنتاج" للقاحات من "الجيل الثاني"، مشيرة إلى أنّ "هذه النسخ المتحوّرة تقلقنا كثيراً".

وكانت المفوّضية الأوروبية أعلنت عزمها إطلاق وكالة أوروبية جديدة، هي هيئة الاستجابة للطوارئ الصحية (هيرا)، بهدف مكافحة الأوبئة المستقبلية وتحسين التنسيق بين دول الاتحاد السبع والعشرين.

والأحد أعلنت مفوّضة الصحّة الأوروبية أنّ الوكالة الأوروبية للأدوية ستسرّع آلية الترخيص للقاحات الجديدة لكورونا في مسعى منها للتصدّي بشكل أفضل للنسخ المتحوّرة من كوفيد-19.

01:14 am

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
القاهرة

ارتفاع في نسبة وفيات كورونا بمصر

سجلت مصر ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 613 حالة جديدة، بما يزيد بإصابتين عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 174426 حتى الآن، بينما تم تسجيل 56 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 10050 لترتفع نسبتها إلى 5.76% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 135394 بخروج 389 مصابين من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان اجتماع اللجنة العليا لأزمة كورونا هذا الأسبوع قد قرر تأجيل عودة الدراسة أسبوعاً حتى 29 فبراير/شباط الجاري.

07:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية تصرح باستخدام لقاح أسترازينيكا
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19، ما يسمح ببدء توزيعه على بعض من أفقر دول العالم. وقالت المنظمة في بيان، إنها أدرجت "نسختين من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد ضد كوفيد-19 للاستخدام في حالات الطوارئ، ما يعطي الضوء الأخضر لهذين اللقاحين ليتم طرحهما عالميًا من خلال آلية كوفاكس"، في إشارة إلى البرنامج الذي يهدف إلى التوزيع العادل للقاحات.

06:17 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الاتحاد الأوروبي يحذر من لقاحات زائفة

حثّ مكتب مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي "أولاف" الدول الأعضاء على توخي اليقظة من المحتالين الذين يعرضون بيع لقاحات كورونا زائفة، في حين تواجه الكتلة المكونة من 27 دولة تأخيرات في توريد الجرعات.
وقال "أولاف"، في بيان اليوم الاثنين، إنه علم بعدد من التقارير عن محتالين يعرضون بيع لقاحات في محاولة للاحتيال على حكومات الاتحاد الأوروبي التي تحاول تسريع وتيرة التطعيم.
وقال فيل إيتالا، المدير العام لـ"أولاف"، "على سبيل المثال، قد يعرض المحتالون بيع كميات كبيرة من اللقاحات، وتسليم عينة من أجل الحصول على الدفعة الأولى في جيوبهم، ثم يختفون بالأموال". وأضاف "قد يسلمون دفعات من اللقاحات المزيفة. أو قد يزعمون زورا أنهم يمثلون أعمالا مشروعة ويدعون أنهم يمتلكون اللقاحات أو يحصلون عليها. كل هذه الادعاءات تشترك في شيء واحد: إنها زائفة".

واجه الاتحاد الأوروبي انتقادات بسبب بطء طرح لقاحات مضادة لكورونا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم، في حين تتخلف وتيرته عن وتيرة دول مثل بريطانيا.
وكررت رسالة "أولاف" تحذيراً صادراً عن وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول"، والذي سلط الضوء في ديسمبر / كانون الأول على مخاطر عمليات الاحتيال المرتبطة بلقاحات كورونا، بما فيها احتمال محاولة المجرمين بيع لقاحات مزيفة خطيرة أو اختطاف شحنات بها جرعات حقيقية.

06:09 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصحة العالمية: 13 دولة شرق أوسطية فيها سلالات كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إنّ أعداد الإصابات بفيروس كورونا تستقر في أجزاء من الشرق الأوسط، لكن الوضع لا يزال حرجاً، حيث أبلغت أكثر من 12 دولة عن إصابات بسلالات جديدة من الفيروس.
وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، والتي تضم معظم بلدان الشرق الأوسط، في بيان صحافي من القاهرة، إنه تم الإبلاغ عن واحدة على الأقل من ثلاث سلالات جديدة من فيروس كورونا في ثلاث عشرة دولة بالمنطقة. غير أنه لم يأت على ذكر أسماء الدول. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ السلالات الثلاث أكثر انتشاراً.
وقال المنظري إن المنطقة سجلت نحو ستة ملايين إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ومائة وأربعين ألف حالة وفاة تقريباً.
حثت منظمة الصحة العالمية المواطنين على مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة الفيروس. وقالت المنظمة كذلك إنه تم توزيع 6.3 ملايين جرعة لقاح في اثنتي عشرة دولة بمنطقة شرق المتوسط.

 
06:03 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

زيادة الإصابات وتمديد القيود في فلسطين

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، 5 وفيات و1048 إصابة جديدة بفيروس كورونا و915 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية، لتبلغ نسبة التعافي 93.3% ونسبة الإصابات النشطة 5.6% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات. وأوضح التقرير الوبائي اليومي أنه سُجِّلَت 3 وفيات في الضفة الغربية، وحالتا وفاة في مدينة القدس المحتلة، ولم تُسجَّل وفيات جديدة في قطاع غزة. ويبلغ إجمالي المصابين في العناية المكثفة 63 مصاباً، من بينهم 23  على أجهزة التنفس الاصطناعي.

فيما أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، تجديد الإجراءات والقيود المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا اعتباراً من بعد غد الأربعاء، نظراً لزيادة أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية.

5:58 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

إلغاء قرارات الإغلاق في الجزائر

أعادت الحكومة الجزائرية، الاثنين، عمل المقاهي والمطاعم التي بات بإمكانها استقبال الزبائن بشكل طبيعي، كما تم إلغاء قرار كان يحدد عمل بعض الـمتاجر في أوقات معينة.
وأعيد فتح المساجد على المستوى الوطني، كما تقرر فتح أسواق بيع السيارات المستعملة، وإعادة فتح رياض الأطفال والمدارس والمدارس القرآنية، فيما سمحت الحكومة للمنتجعات والحمامات ومراكز العلاج بمياه البحر والفنادق باستقبال الزبائن، لكنها أبقت على منع تنظيم الاحتفالات والحفلات تجنبا للتجمعات الكبيرة التي تظل معلقة حتى إشعار آخر.
سجلت الجزائر تراجعاً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما بدأ التلقيح ضد الفيروس، وكشفت اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي الوباء عن تسجيل أدنى معدل إصابات يومي منذ أشهر، بلغ 198 إصابة جديدة، وإحصاء 4 وفيات، وتعافي 183 من المصابين.

05:54 pm

براء الشمري

avata
براء الشمري
بغداد

العراق يعلن تسجيل أولى الإصابات بالسلالة الجديدة

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، تسجيل أولى الإصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا في البلاد، مؤكدةً أنه تم تسجيل إصابات بين الأطفال أيضا. وأوضح وزير الصحة العراقي حسن التميمي، في مؤتمر صحافي عقده ببغداد، أن السلالة الجديدة  ظهرت في العراق، ووفرنا جميع الإمكانيات لمواجهة الجائحة".
وأكد أنه جرى تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا بين الأطفال، محذراً من أن الفرق الصحية ستنزل إلى الشوارع اعتباراً من يوم غد لفرض رقابة على إعادة القيود التي تم إقرارها لمواجهة تفشي الجائحة، معتبراً أن فرض حظر التجول الذي تقرر سيقلل من الإصابات، مطالباً العراقيين بالتزام منازلهم في الوقت الحالي.

وسجل العراق، في الأيام الأخيرة، ارتفاعاً ملحوظاً بمعدل الإصابات تجاوز عتبة 2500 إصابة في اليوم الواحد، بعد أسابيع من التراجع الملحوظ في عدد الإصابات الذي يقترب من 700 ألف إصابة منذ ظهور الجائحة، وأكثر من 13 ألف حالة وفاة.

05:10 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

الأردن: 18 وفاة و2312 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، الاثنين، تسجيل 18 وفاة و2312 إصابة جديدة  بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 4473 وفاة و349562 إصابة.
وقال وزير الصحة نذير عبيدات، خلال اجتماع لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الأردني، إنه بعد زيادة أعداد الإصابات، من غير المنطقي أن يكون هناك فتح لمزيد من القطاعات، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك استعجال في اتخاذ أية قرارات مستقبلية. 
وأضاف عبيدات أنه سيجرى التعاقد على شراء مليوني جرعة من اللقاحات مع عدد من الشركات، ولفت إلى أنّ اجتماعاً سيعقد الثلاثاء مع وحدة الاستثمار الروسية، يضم السفير الأردني لدى روسيا، حول شراء لقاح "سبوتنيك في".

10:10 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيمبابوي تتلقى 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم تبرعت بها الصين

تلقت زيمبابوي أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا مع وصول طائرة تابعة لـ "طيران زيمبابوي" صباح الاثنين تحمل 200 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني. هذه واحدة من أولى شحنات اللقاحات الصينية إلى أفريقيا، بعد تسليم جرعات لمصر وغينيا الاستوائية. لقاحات سينوفارم هي الأولى التي تتبرع بها الصين للدولة الواقعة في جنوب أفريقيااشترت حكومة الرئيس إيمرسون مناناغوا 600 ألف جرعة إضافية من لقاح سينوفارم، ويُتوقع وصولها مطلع الشهر المقبل، وفق وسائل إعلام رسمية، وكان كونستانتينو تشيوينغا، نائب رئيس زيمبابوي، في مطار هراري لاستقبال اللقاحات. وقال: "استجابة الصين معنا كانت سريعة في أوقات الحاجة. تبرع الصين دليل آخر على رابطة الصداقة والتضامن الكبيرة". من جانبه، قال سفير الصين في زيمبابوي، قوه شاوشون، إن زيمبابوي واحدة من أول 58 دولة تتلقى تبرعات من لقاح سينوفارم. وأضاف: "زيمبابوي شقيقتنا. لذا، إن توفير اللقاحات لزيمبابوي لا يمثل مشكلة."

 

10:23 am

رويترز

الصين تسجل تسع إصابات جديدة

قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين، اليوم الاثنين، إنها سجلت تسع إصابات جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد، وذلك مقابل سبع إصابات في اليوم السابق. وذكرت اللجنة في بيان، أن ثماني إصابات من الحالات الجديدة وافدة من الخارج، بينما رُصدت الإصابة التاسعة في إقليم خبي. وتراجع عدد الإصابات الجديدة الخالية من الأعراض إلى 10 نزولاً من 17 إصابة في اليوم السابق. وتشير بيانات اللجنة إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في الصين قد بلغ 89772، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

10:06 am

رويترز

إصابات ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الاثنين، تسجيل 4426 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و338987. وأشارت البيانات إلى تسجيل 116 وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليرتفع المجموع إلى 65076. 

10:18 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

استقالة وزيرة خارجية البيرو إثر فضيحة تلقي مسؤولين لقاحات قبل السكان

استقالت وزيرة الخارجية البيروفية، الأحد، على وقع فضيحة تتعلق بتلقي مسؤولين حكوميين لقاحات مضادة لكورونا قبل وقت طويل من إتاحتها للعامة. ودفع الغضب الشعبي حيال تلقي مسؤولين اللقاحات قبل أن يُحدد موعد إطلاق حملة تطعيم أوسع، مسؤولين حكوميين اثنين على الأقل إلى الاستقالة. وأفادت وزيرة الخارجية إليزابيث أستيت، على تويتر الأحد، أن الرئيس فرانشيسكو ساغاستي قبل استقالتها. وقالت في البيان إنها تلقّت اللقاح في 22 يناير/ كانون الثاني، في إطار ما وصفته بـ"الخطأ الكبير". وأعرب ساغاستي في تصريحات أدلى بها لقناة "تلفزيون أميركا" عن "غضبه" حيال الوضع.

وتعد أستيت ثاني عضو في حكومة ساغاستي يستقيل بعد وزيرة الصحة بيلار مازيتي التي استقالت بعدما كشفت صحيفة أن الرئيس السابق مارتن فيزكارا تلقى جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في أكتوبر/ تشرين الأول. وباشرت البيرو مطلع فبراير/ شباط حملة التلقيح التي بدأت بالعاملين الصحيين، بعد تسلمها 300 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية. ولم يُحدَّد موعد لإطلاق اللقاحات للسكان، لكن الحكومة أشارت إلى نيتها تطعيم 10 ملايين شخص بحلول يوليو/ تموز. وسجلت البيرو أكثر من 1,2 مليون إصابة بفيروس كورونا و43400 وفاة في أوساط سكانها البالغ عددهم 33 مليون نسمة.

المساهمون

العربي الجديد
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
براء الشمري
العربي الجديد