حريق يلتهم 100 خيمة للنازحين في كردستان العراق

حريق يلتهم 100 خيمة للنازحين في كردستان العراق

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
04 يونيو 2021
+ الخط -

اندلع، اليوم الجمعة، حريق في مخيم للنازحين في محافظة دهوك بإقليم كردستان، يؤوي نازحين سبق أن فرّوا من مدينة سنجار غربي محافظة نينوى شمالي العراق، بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي عليها عام 2014، وما زالوا غير قادرين على العودة بسبب وجود مقاتلي حزب "العمال الكردستاني" والمليشيات الموالية له في المدينة. 

وقالت وسائل إعلام كردية إنّ حريقاً ضخماً اندلع في مخيم شاريا للنازحين في محافظة دهوك، موضحة أنّ الحريق التهم أكثر من 100 خيمة. 

وأشارت إلى وصول عدد كبير من سيارات الإطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق الواسع، وأضافت أنّ الحريق تسبب بإصابة 6 أشخاص بحروق متفاوتة في حصيلة أولية.حريق يلتهم أكثر من 120 خيمة في #مخيم_شاريا بـ #دهوك.. وخسائر كبيرة للمواطنين بممتلكاتهم.

وأكّد ضابط في الدفاع المدني في محافظة دهوك أنّ الحريق اتسع خلال فترة قصيرة بسبب قرب خيم النازحين من بعضها، وأضاف، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ فرق الإطفاء سارعت بالوصول إلى مكان الحريق، وحاولت منع تمدّد النيران إلى جميع أنحاء المخيم، وساهمت في إنقاذ النساء والأطفال من خلال نقلهم بعيداً عن موقع الحريق. 

وقال محافظ دهوك علي تتر إنّ الحريق الذي اندلع في مخيم شاريا للنازحين تسبّب بعدة انفجارات نتيجة لوجود مواد سريعة الاشتعال في الخيم، وأوضح، في تصريح صحافي، أنّ السلطات ستقوم بتعويض المتضرّرين من الحريق. 

يذكر أنّ نازحي مدينة سنجار الأيزيديين توجّهوا قبل سنوات إلى محافظات إقليم كردستان الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، ولا يزال أغلب نازحي المدينة في مخيمات محافظة دهوك، ومن بينها مخيم شاريا.

وقال وزير داخلية إقليم كردستان العراق ريبر أحمد، في وقت سابق، إنّ "حكومة كردستان لن تغلق مخيمات النزوح بالقوة، ويجب أن تكون هناك عودة طوعية للنازحين"، مشيراً إلى إبلاغ الأمم المتحدة والحكومة الاتحادية في بغداد بذلك.

وجاءت تصريحات أحمد بعد إشارة وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو إلى نية وزارتها مواصلة إغلاق المخيمات في عموم مدن البلاد، وإعادة السكان إلى مناطقهم، متجاهلة عدم قدرة بعض النازحين على العودة إلى المدن والبلدات العراقية التي تسيطر عليها فصائل مسلحة. 

وانتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير نشرته أمس الخميس، خطة الحكومة العراقية لإغلاق مخيمات النازحين في البلاد، موضحة أنّ هذه الخطة حرمت آلاف النازحين الخدمات الأساسية.

وشدّدت المنظمة على أنّ على الحكومة العراقية ضمان عودة الأسر التي أُجلِيَت من المخيمات إلى منازلها السابقة، أو انتقلت إلى أماكن جديدة، مع إمكانية حصولها على الكهرباء والماء والرعاية الصحية.

ذات صلة

الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
بيت عزاء الشهيد محمد رمانة (العربي الجديد)

مجتمع

ساعات طويلة مرت ثقيلة على عائلة الشهيد الفلسطيني محمد جبريل رمانة، بعدما أطلق جيش الاحتلال النار عليه برفقة صديقه. كانت الأعصاب مشدودة والأجواء متوترة، فالمعلومات الأولية تشير إلى إصابة أحدهما بجراح خطيرة، والآخر بجراح طفيفة.
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.

المساهمون