دليل شامل لذوي الاحتياجات الخاصة في فعاليات مونديال قطر 2022

دليل شامل لذوي الاحتياجات الخاصة في فعاليات مونديال قطر 2022

06 نوفمبر 2022
الدليل يضمن الوصول الميسّر لذوي الإعاقة في مونديال قطر (جيمس ويليامسون/Getty)
+ الخط -

أطلقت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم الأحد، "الدليل الشامل لجميع القدرات" الذي يهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، من سكان قطر والزائرين على حدّ سواء، في استكشاف قطر وضمان الوصول الميسّر للجميع.

وجاء تصميم دليل مؤسسة قطر هذا بناءً على التجارب الشخصية والتوصيات التي اقترحتها مجموعة من ذوي الإعاقات المختلفة في قطر، ليضمّ صيغاً متعدّدة، بالإضافة إلى إصدارات نصية ولغة برايل، مع توفّر أكثر من 30 معلماً من المعالم السياحية والتجارب المختلفة المرتبطة بالجوانب الثقافية والحدائق والأماكن الترفيهية والأنشطة المجتمعية وتجربة مونديال قطر ووسائل النقل والمواقع المميزة.

وسوف يوفّر الدليل خدمات التعليق الوصفي السمعي على مباريات كرة القدم باللغة العربية، وغرف المساعدة الحسيّة للجماهير من ذوي القدرات المختلفة في استاد البيت واستاد لوسيل واستاد المدينة التعليمية، بالإضافة إلى تصميم كلّ مواقع المباريات بما يتماشى مع معايير سهولة الوصول إلى مواقف السيارات والمقاعد والحمّامات وأماكن شراء الأطعمة للفئات المستهدفة.

وأكّدت الرئيسة التنفيذية للاتصال في مؤسسة قطر، ميان زبيب، أنّ "الدليل الشامل لجميع القدرات يهدف إلى تمكين الجميع، باختلاف قدراتهم، من اكتشاف قطر وضمان الوصول الميسّر وتعزيز ثقافة متنوّعة بين جميع الأطراف". وأعربت زبيب عن أملها في أن "يحقّق الدليل الشامل جانباً من الوعي المتزايد حول الوصول الميسّر، الذي ساهمت الاستعدادات لبطولة كأس العالم - قطر 2022 في ترسيخه بشكل أكبر بين أفراد المجتمع، من أجل تعزيز ثقافة الوصول الميسّر في كلّ أنحاء قطر، وهذا يشكّل جزءاً دائماً من نسيجنا الاجتماعي".

وأشارت زبيب إلى أنّ "الدليل الشامل لجميع القدرات لا يقتصر على خدمة ذوي الإعاقة فحسب، بل من الممكن أن يُستخدم من قبل جميع الأفراد في قطر وزوّارها، بمن فيهم كبار السنّ محدودو الحركة، والأسر التي تستخدم عربات الأطفال لصغارها، والأفراد الذين يفضّلون خوض تجارب حسيّة مختلفة".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

من جهته، قال المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ياسر الجمال إنّ "هدف الوصول الميسّر يأتي في مقدّمة الاستعدادات لاستضافة النسخة الأولى من نوعها من بطولة كأس العالم في الشرق الأوسط والعالم العربي"، لافتاً إلى أنّ "استضافة هذه البطولة لعبت دوراً أساسياً في تعزيز سهولة الوصول للفئات المستهدفة في قطر".

أضاف الجمال أنّ "العقد الماضي شهد تطوّراً في إمكانية وصول ذوي الإعاقة إلى المواصلات العامة والمواقع التراثية والأماكن العامة في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى رفع مستوى تمثيل ذوي الإعاقة في المجالات العامة من خلال المبادرات ذات الصلة، مثل منتدى التمثيل الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث عام 2016".

وفي الإطار نفسه، قالت رئيسة قسم تخطيط التسويق في "قطر للسياحة"، الشيخة حصة آل ثاني، إنّ "عشاق كرة القدم سيكتشفون كثيراً من المعالم في ضوء وجود عدد كبير من المعالم الثقافية في البلاد، سواء من ناحية المتاحف والشواطئ وحتى المتنزّهات والأماكن الترفيهية المناسبة للعائلات"، موضحة أنّ "التزام قطر من خلال تسهيل الوصول لجميع الفئات يدلّ على استعدادها للترحيب بجميع المشجّعين من جميع القدرات لضمان استمتاعهم بأفضل ما تقدّمه الوجهة".

ويستعرض الدليل بشكل دقيق خدمات الوصول الميسّر المتوفّرة في مختلف أنحاء قطر، إلى جانب كراسي الشاطئ المتحركة التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص ذوو الإعاقة على شاطئ المؤسسة العامة للحيّ الثقافي كتارا، والجولات التي تقدّم خدمة الوصف السمعي للمكفوفين وضعاف البصر في عدد من المتاحف، كذلك يضمّ أسماء الأماكن التي تستقبل الأشخاص ذوي الإعاقة بتكلفة رمزية.

ويأتي تطوير دليل قطر للجميع إلى هذه الصيغة من أجل توفير المعلومات الخاصة بالوصول الميسّر، حتى يتمكّن الضيوف والزائرون من الاستمتاع بوقتهم، وتحقيق أقصى استفادة من وجودهم في قطر، وتقليل الجهد المبذول في البحث عن المعلومات المتعلقة بالخدمات التي تتيح الوصول الميسّر.

(قنا)

المساهمون