زلزال يضرب إندونيسيا بقوة 7.3 وتحذيرات من موجات تسونامي خطرة

زلزال يضرب إندونيسيا بقوة 7.3 وتحذيرات من موجات تسونامي خطرة

14 ديسمبر 2021
الزلزال القوي دفع السكان للفرار من منازلهم (Getty)
+ الخط -

أعلن مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادئ أنّ زلزالا ضرب شرق إندونيسيا اليوم الثلاثاء وبلغت قوّته 7,3 درجات، قد يتسبّب في حدوث موجات مدّ خطرة.

والزلزال الذي قال المعهد الجيوفيزيائي الأميركي إنّه وقع على بُعد حوالى 100 كيلومتر شمال بلدة ماومير على عمق 18,5 كيلومترًا (11 ميلًا) في بحر فلوريس الساعة 03,20 بتوقيت غرينتش، يُمكن أن يتسبّب بحدوث موجات تسونامي خطرة على طول السواحل الواقعة على بُعد ألف كيلومتر (600 ميل) من مركز الزلزال.

وقالت السلطات في إندونيسيا، إن الزلزال القوي دفع السكان للفرار من منازلهم، لكنه لم يتسبب سوى في أضرار طفيفة وإصابة شخص واحد.

وقال أوغستينوس فلوريانوس أحد سكان بلدة ماومير بالجزيرة لرويترز: "هرع الجميع إلى الشارع". وتضررت موميري بشدة جراء زلزال شدته مماثلة لما حدث في عام 1992.

وصدرت التحذيرات من تسونامي لمناطق أرخبيل الملوك وشرق نوسا تينجارا وغربها وجنوب شرق سولاويسي وجنوبها، بعد أن وقع الزلزال.

وقالت الوكالة المعنية بالتخفيف من أضرار الكوارث، إنّ شخصاً أصيب في مانجاراي الواقعة على جزيرة فلوريس، كما لحقت أضرار بمبنى مدرسي وعدة منازل في جزيرة سلايار في جنوب سولاويسي.

وأفادت إدارة الأرصاد الجوية الإندونيسية، بأن الزلزال الناجم عن تصدع نشط في بحر فلوريس أعقبه ما لا يقل عن 15 هزة ارتدادية بلغت أقواها 5.6 درجات.

لكن الزلزال لم يتسبب في زيادة ملحوظة في مستويات البحر.

 

وتقع إندونيسيا على جانبي "حلقة النار في المحيط الهادئ"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع تقع فوق العديد من الصفائح التكتونية.
 

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون