سودانيون يحيون طقوسهم الخاصة في شهر الصوم

سودانيون يحيون طقوسهم الخاصة طيلة شهر الصوم

الخرطوم

ياسر هارون

avata
ياسر هارون
ياسر هارون صحافي سوداني
29 ابريل 2022
+ الخط -

تحافظ معظم الأسر في السودان على طقوس خاصة ويوميات مختلفة طيلة شهر رمضان، موزعة على اليوم كله؛ تبدأ بعد أذان الفجر وتستمر حتى أوقات السحور.

المواطن السوداني عبد الماجد محمد وأسرته يتحدثّون لـ"العربي الجديد" عن كيف يقضون يومهم في شهر الصوم، وما هي طقوسهم الخاصة.

يقول محمد لـ"العربي الجديد": "بعد صلاة الصبح أتوجه إلى العمل، وأعود للبيت بعد العصر، لتبدأ ساعات إيمانية بقراءة القرآن الكريم، وترديد بعض الأذكار والدعاء حتى حلول أذان المغرب".

ولأن رمضان شهر الرحمة والتآخي وصلة الرحم، يوضّح عبد الماجد أنه بعد الانتهاء من صلاة التراويح يزور بعض الأقارب والأصدقاء.

بينما يقضي ابنه مؤيد عبد الماجد يومه بين المسجد والجامعة، وأحياناً يساعد والده في أعماله، ثم يعود قبل أذان المغرب بـ 30 دقيقة، وبعد الإفطار يتوجه إلى السوق لشرب القهوة مع أصدقائه.

وللنساء أيضاً طرقهن في توزيع الوقت في رمضان. تقول نجوى عبد الله لـ"العربي الجديد" إنها بعد أداء صلاة الفجر، تبدأ في ترتيب منزلها وتنظيفه، ثم تأخذ قسطاً من الراحة، حتى الساعة الثانية ظهراً، حينها تعود ابنتها من المدرسة لتساعدها في تجهيز وجبة الإفطار.

وتشير نجوى إلى أن تجهيز الطعام يبدأ بالعصيدة التي تعدّ أشهر الأكلات في رمضان، بالإضافة إلى إعداد العصائر، لا سميا الكركديه، وغيره من الأطباق التي تزيّن المائدة الرمضانية كلّ حسب قدرته واستطاعته. وبعد أذان المغرب وتناول الإفطار والانتهاء من صلاة العشاء والتراويح، تتحلق الأسرة حول وجبة العشاء، ثم نتابع بعض البرامج التلفزيونية، وبعد الساعة الثانية صباحا نجهّز السحور.

ذات صلة

الصورة

سياسة

كوارث هائلة لا تزال حرب السودان تتسبب بها بعد مرور عام على اندلاعها. مقدار المآسي وغياب آفاق الحل والحسم يفاقمان هشاشة أحوال هذا البلد.
الصورة

مجتمع

انعقد إفطار منطقة المطرية الشهير هذا العام تحت شعار "السنة العاشرة جيرة وعشرة.. لمة العيلة الكبيرة"، وارتدى عشرات الحضور القمصان السوداء المزيّنة بشعار فلسطين..
الصورة
المعروك: أكلة رمضان التراثية في شمال غربي سورية / العربي الجديد

منوعات

يعتبر المعروك وجبة رئيسية في رمضان عند معظم السوريين، سواء بعد الإفطار أو على مائدة السحور، حيث تنتج الأسواق هذه الأكلة الشعبية بأشكال مختلفة.
الصورة
فلسطينيون من الضفة الغربية عند حاجز قلنديا 1 (العربي الجديد)

مجتمع

تعقّد سلطات الاحتلال وصول الفلسطينيين المسنّين من الضفة الغربية المحتلة إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان.

المساهمون