شكل جديد من شلل الأطفال بجنوب السودان

شكل جديد من شلل الأطفال بجنوب السودان

23 أكتوبر 2020
يحصل على اللقاح ضد شلل الأطفال (نيكول سوبيكي/ فرانس برس)
+ الخط -

يشهد جنوب السودان شكلاً جديداً من فيروس شلل الأطفال، بحسب ما أفادت السلطات الصحية في البلاد. وكانت لجنة الاعتماد الإقليمية المستقلة في أفريقيا قد أعلنت أن المنطقة الأفريقية التابعة لمنظمة الصحة العالمية خالية من فيروس شلل الأطفال البري، وذلك في أغسطس/ آب الماضي. وقبل ذلك، تحديداً في عام 2015، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السودان خال من شلل الأطفال.
وكشف مدير أجهزة الوقاية في وزارة الصحة في جنوب السودان الطبيب جون باسكال رومونو، رصد 15 حالة من فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2 (cVDPV2) في شمال غرب البلاد، لافتاً إلى أن "وزارة الصحة وشركاءها يعملون على الأمر، وأعتقد أن الفيروس تحت السيطرة".

صحة
التحديثات الحية

وتنتج هذه السلالة من فيروس شلل الأطفال عن ضعف المناعة ونقص التلقيح لدى المجتمعات المحلية التي تُصاب به، علماً أن المشكلة ليست في اللقاح بحد ذاته.
وبحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، فإنها تعمل ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية وشركائها لدعم استجابة الحكومة السودانية لتفشي المرض، وضمان تلقيح كل طفل دون سن الخمس سنوات بلقاح شلل الأطفال الفموي. وتُشير إلى أن عودة ظهور شلل الأطفال في السودان يُمثّل حالة طوارئ صحية عامة، إذ إن وجود طفل واحد فقط مصاب في إمكانه أن يعرض الأطفال في جميع أنحاء البلاد، بل وحتى خارج حدود السودان، لخطر لا يصدق. 
(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون