شكوى حقوقية من تعذيب نزيل بسجن وادي النطرون في مصر

شكوى حقوقية من تعذيب نزيل بسجن وادي النطرون في مصر

14 مارس 2023
انتهاكات حقوقية متواصلة في سجون مصر (فيسبوك)
+ الخط -

نشرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان شكوى من أسرة النزيل أحمد زيدان عبد العظيم (38 عاماً)، المحكوم عليه بالسجن 15 عاماً، والنزيل بسجن وادي النطرون 430، والمحبوس حاليا للعلاج في المركز الطبي بالسجن الجديد بوادي النطرون، تفيد بالاعتداء الوحشي عليه. 
وأشارت الأسرة في شكواها التي نشرتها الشبكة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى الاعتداءات التي تلقاها السجين على يد رئيس المباحث الضابط مؤمن عويس، ومعاون المباحث الضابط أحمد عبد الستار، والنزيل عماد حمدي الذراع الأيمن لرئيس المباحث والآمر الناهي بالسجن، والملازم أول أحمد الصعيدي، وبمعاونة النزيل بهي، وما تعرض له من الجلد، والضرب، والإهانة اللفظية، والصعق الكهربائي، ما تسبب في تدهور حالته، ودخوله إلى مستشفى السجن.

وأكدت الشبكة أن التقارير الطبية الصادرة بعد الكشف عليه، أظهرت أنه يعاني من اضطرابات في نبضات القلب، وكهرباء زائدة في القلب، واحتياجه لعمليه جراحيه بالقلب، وتركيب دعامة.

وتقدمت أسرته بعدة طلبات للإفراج الصحي عنه، نظرا لسوء حالته وحاجته الماسة للعلاج خارج مستشفى السجن، وكذلك لقضائه قرابة 10 سنوات من مدة محكوميته بالسجن 15 عاما. كما تقدمت أسرته بشكاوى لمصلحة السجون حول ما تعرض له النزيل من اعتداءات على يد الضابط مؤمن عويس وآخرين تورطوا في الاعتداء عليه وتعذيبه.

من جانبها، طالبت الشبكة المصرية النائب العام بالتدخل الفوري وإجراء تحقيق عاجل في شكوى أسرة النزيل أحمد زيدان، وناشدت النائب العام حمايته من بطش وتنكيل الضابط مؤمن عويس والتحقيق في البلاغات العديدة التي تقدمت بها أسر النزلاء بسجن 430 وادي النطرون، والعمل على وقف كافة الاعتداءات والتجاوزات التي درج عليها الضابط مؤمن عويس بمعاونة آخرين، ممن وردت أسماؤهم بالشكوى، وغيرهم، حيث نشرت الشبكة سابقا عددا من شكاوى أهالي النزلاء بحق الضابط المذكور وتجاوزاته الأخلاقية والقانونية بحق السجناء.

المساهمون