قطر: 12 مشروعاً للتنافس على جوائز "وايز" للابتكار في التعليم

قطر: 12 مشروعاً للتنافس على جوائز "وايز 2023" للابتكار في التعليم

17 ابريل 2023
حضور حاشد في حفل جوائز "وايز 2021" (مؤسسة قطر)
+ الخط -

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن القائمة النهائية للمتنافسين على جوائز وايز 2023، وتضم 12 مشروعاً تتنافس على 6 جوائز.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤتمر ستافروس يانوكا، في بيان لمؤسسة قطر اليوم الاثنين، إن العمل الذي تحتفي به جوائز "وايز" تتجلى أهميته في تسليط الضوء على إمكانات جديدة يفرزها الابتكار في مجال التعليم؛ إذ يقدّم كل مشروع من المشاريع الاثني عشر المتأهلة للمراحل النهائية حلولاً جديدة ومثبتة لمعالجة تحديات التعليم الرئيسية داخل مجتمعات هذه المشاريع وخارجها.

وأوضح المتحدث أنه سيجرى الإعلان عن ستة مشاريع فائزة في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وسيحتفى بها ضمن فعاليات قمة "وايز" القادمة المقرر عقدها في الدوحة يومي 28 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023. وبالإضافة إلى توفير الدعاية والترويج وإتاحة فرص التواصل، سوف يحظى كل مشروع فائز بجائزة مالية قدرها 20 ألف دولار.

وأفاد بيان مؤسسة قطر بأن لجنة التحكيم الأولية لجوائز "وايز" اختارت المشاريع المتأهلة للمراحل النهائية بناء على السمات الابتكارية ومساهمتها الإيجابية في التعليم وإمكانية التوسع والقدرة على التكيف، وتقدم المشاريع حلولا فريدة لبعض التحديات التعليمية الأكثر إلحاحا التي يواجهها عالم اليوم.

وتمثل قائمة المشاريع المتأهلة للمراحل النهائية مجموعة متنوعة من القطاعات والمواقع، تقدم موردا متزايدا من الخبرات والممارسات التعليمية الرشيدة، وتؤكد أيضا الحاجة إلى أن يكون التعليم شاملا ومنصفا، إذ يعمل العديد من المشاريع المتأهلة للمراحل النهائية على ضمان حصول المجتمعات المهمشة على فرص تعليمية نوعية، كما أن استخدام الممارسات القائمة على الأدلة والمقاربات المستندة إلى البيانات هو أيضا عامل مشترك بين المشاريع المتأهلة للمراحل النهائية، ما يدل على الالتزام بالمعايير والتأثير في التعليم.

وتضم المشاريع المتأهلة للمراحل النهائية 12 مشروعا، هي: "فونتاين للتعليم العلائقي" من مؤسسة "كولوجيو فونتاين كابيتال"، و"شامبا ليتو" من مؤسسة "سو ذاي كان"، و"تيكويل في جميع المدارس" من مؤسسة "الجمعية المولدوفية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، و"التقييم الدولي الموحد لمعرفة الحساب" من مؤسسة "بال نيتورك"، و"تحويل التعلم" من مؤسسة "ترانسفورم سكولز آند بيبول فور أكشن"، ومبادرة "ثاكي لحقوق محو الأمية الرقمية" من مؤسسة "ثاكي"، ومشروع "نتكلم: الربط بين اللاجئين ومتعلمي اللغات في جميع أنحاء العالم" من مؤسسة "نتكلم"، و"تحويل أنظمة التعليم" من مؤسسة "إيدو"، و"أهلا سمسم" المقدم بالشراكة بين "لجنة الإنقاذ الدولية وورشة سمسم"، و"شبكة التعليم القائم على الطبيعة في المدن الحيوية" من مؤسسة "أوبيبا"، و"تحفيز التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة على نطاق واسع" من مؤسسة "روكيت ليرنينج"، و"إي لايف" المقدم من المؤسسة التونسية للتنمية.

يذكر أن برنامج "جوائز وايز" يحتفي بالمشاريع التعليمية المبتكرة التي أظهرت تأثيرا تحويليا على الأفراد والمجتمعات. كما يجب أن يمثل المشروع مبادرة تعليمية مستمرة ومبتكرة ومؤثرة، ومنذ تدشينه عام 2009، كرّم وعزّز 90 مشروعا مبتكرا، تنتمي جميعها لأكثر من 150 دولة، وتعالج التحديات التعليمية العالمية.

المساهمون