لهذه الأسباب لا يجب تناول وجبة واحدة في اليوم

لهذه الأسباب لا يجب تناول وجبة واحدة في اليوم

18 مارس 2022
التجويع قد يقود إلى تناول طعام مليء بالدهون (Getty)
+ الخط -

يبدو تناول الطعام لمرة واحدة كل 24 ساعة وكأنه مهمة مستحيلة. مع ذلك، يلجأ الكثير من الناس إلى هذه الحمية. ويعتقد هؤلاء أن هذه الحمية قد تكون الأنسب لخسارة الوزن، فيما يلجأ إليها آخرون ظناً منهم أنهم سيكونون في صحة أفضل. في هذا الإطار، يعرض موقع "برايت سايد" بعض المشاكل الصحية التي قد تنتج عن هذا الصيام المتقطع، وهي: 

1 - في حالات نقص الغذاء، يدخل الجسم في وضعية التجويع ويعمل على تخزين جميع الأطعمة التي تتناولها، ليلجأ إليها لاحقاً حين تكون في أمسّ الحاجة لها. أمر يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي (الأيض). بالإضافة إلى ما سبق، يزداد إفراز هورمون التوتر "الكورتيزول" في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تخزين الدهون.
2 - عادةً ما يؤدي الانقطاع عن تناول الطعام لفترات طويلة إلى عدم استقرار مستويات السكر في الدم. وغالباً ما يحدث انخفاض السكر بالدم نتيجة الصيام، وخصوصاً إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري من النوع الثاني. وربما تعاني من توتر عضلي ينتج عنه صداع.
3 - ربما لن تحصل على الكميات الكافية من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من خلال وجبة واحدة. وفي النتيجة، ستكون عرضة لمشاكل صحية ناتجة عن نقص الفيتامينات. على سبيل المثال، غالباً ما يرتبط تساقط الشعر بنقص عناصر غذائية. وقد تظهر بقع بيضاء على الأظافر (بقعة ظفرية) بسبب نقص الزنك والكالسيوم.

تغذية صحية
التحديثات الحية

4 - قد لا تشارك زملاءك في العمل في وجبات الغداء أو التجمعات العائلية أو أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات الاجتماعية كونك مقيداً بتناول وجبة واحدة فقط. وبطبيعة الحال، سيقدم لك الأهل والأصدقاء نصائح بشأن النظام الغذائي الصحي الذي يتوجب عليك اتباعه. من جهة أخرى، ستصبح أكثر انفعالاً بسبب الشعور بالجوع.
5- يعد الصداع الناتج عن النظام الغذائي شائعاً بين الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بأسرع وقت ممكن. ويحدث الصداع نتيحة انخفاض مستويات السكر في الدم، ونقص المغنيسيوم بالإضافة إلى أمور أخرى.
6 - تناول وجبة واحدة في اليوم يحول تدفق الدم في اتجاه تخزين الدهون. من خلال هذه الطريقة، يخزن الجسم الطاقة، ويمنحك القوة وخفة الحركة في حالات الطوارئ. في النتيجة، فإن كمية قليلة من السعرات الحرارية ستجعلك تشعر بالبرد والجوع باستمرار.
7 - قد تميل إلى التهام الأطعمة غير الصحية الغنية بالكربوهيدرات والسكر لأن وجبة واحدة في اليوم تعطي إحساساً زائفاً بالموثوقية. بالتالي، يرجح أن تفرط في تناول الطعام وتختار الخيارات غير الصحية. وبعد 24 ساعة من الجوع، قد يكون البروكولي آخر ما يخطر في بالك. وبعد تناول وجبة دسمة، قد تشعر بالخمول.

المساهمون