متطوعون فلسطينيون ينظفون "مقبرة القسام" في قرية بلد الشيخ المهجرة

متطوعون فلسطينيون ينظفون "مقبرة القسام" في قرية بلد الشيخ المهجرة

30 يوليو 2022
تنظيف مقبرة عز الدين القسام (العربي الجديد)
+ الخط -

باشر متطوعون فلسطينيون صباح اليوم السبت تنظيف "مقبرة القسام" في قرية "بلد الشيخ" المهجرة بالقرب من مدينة حيفا، برعاية لجنة وقف متولي الاستقلال بحيفا، ولجنة "أوقافنا" لرعاية المقدسات المنبثقة عن لجنة المتابعة العربية.
وحضر إلى أرض "مقبرة القسام" عشرات المتطوّعين من بلدات الداخل الفلسطيني للمشاركة في معسكر تطوعي لصيانة المقبرة، وهو عمل دوري يتكرر منذ سنوات للحفاظ على المقبرة، ولتثبيت الوجود والهوية الفلسطينية العربية الإسلامية.
وأقامت هيئة متولي وقف الاستقلال خيمة حراسة على المقبرة منذ شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021، لمنع وقوع انتهاكات بحقها.
وقال عضو متولي هيئة وقف الاستقلال في حيفا فؤاد أبو قمير: "أبناء الوطن بالداخل الفلسطيني جاءوا إلى مقبرة القسام ليرسلوا رسالة قوية بأننا سنحافظ على المقبرة بكل ما أوتينا من إمكانات. أشخاص من الجليل والمثلث، وحتى من النقب، جاءوا للقيام بواجبهم تجاه المقبرة، ولمؤازرة هيئة متولي وقف الاستقلال. المشروع تحتضنه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وكلنا ندرك أن الحفاظ على المقدسات واجب وطني".
وقال الشيخ رائد صلاح لـ"العربي الجديد": "هذا يوم تتشارك فيه جهود لجنة المتابعة العليا مع لجنة أوقافنا ولجنة متولي وقف القسام. نلاحظ استجابة أهلنا بالداخل الفلسطيني الذين يعملون معاً على تنظيف مقبرة القسام من أجل الحفاظ على هيبة دينية إنسانية لهذه المقبرة، وهذا يؤكد قاعدة أننا كي نحترم الأحياء يجب أن نحترم الأموات أولاً، ونطمئن إلى أنهم في قبورهم بسكينة وطمأنينة، وستتابع لجنة أوقافنا سلسلة من الأعمال التطوعية لصيانة كل ما بين أيدينا من أوقاف ومقدسات، سواء كانت إسلامية أو مسيحية".

وأكد رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة: "أنشئت الهيئة الوطنية للدفاع عن الأوقاف المسيحية والإسلامية التي تعنى برصد ومسح الأوقاف، وصيانتها، وحمايتها، ودق نواقيس الخطر حيث يستلزم الأمر ذلك. نسير في اتجاهين، هيئة شعبية عامة، وهيئة متفرعة من لجنة المتابعة بالاشتراك مع لجنة متولي أوقاف حيفا. عملية تنظيف مقبرة القسام ليست جديدة، وكانت تجرى في الماضي من قبل لجنة الحريات، الآن نحن أقمنا جهة متخصصة بسبب الأخطار التي تتهدد المقدسات والمقابر في القرى المهجرة، ونحيي كل من يشارك في هذا العمل".
كانت مساحة مقبرة المجاهد عز الدين القسام تبلغ 47 دونماً، وبقي منها 13 دونماً غير مصادرة، وهي تقع في قرية "بلد الشيخ" التي هجِّرت في عام النكبة، وتبعد نحو 7 كلم جنوب شرق مدينة حيفا وأصبحت اليوم تحمل اسم "نيشر".

المساهمون