محاكمة طبيب مصري و12 آخرين بقضية تهريب آثار إلى أميركا

محاكمة طبيب مصري و12 آخرين بقضية تهريب آثار إلى أميركا

03 ابريل 2023
القطع الأثرية ترجع لعصور تاريخية مختلفة (العربي الجديد)
+ الخط -

أرجأت محكمة جنايات شمال القاهرة المصرية، الأحد، محاكمة مواطن مصري يحمل الجنسية الأميركية، بقضية تكوين تشكيل عصابي يضم 12 متهما آخرين، بينهم مسؤولون بارزون، تخصص في التنقيب عن الآثار وتهريبها إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد ضبط المتهم في مطار "جون كينيدي" في نيويورك، إلى جلسة 7مايو/أيار المقبل لمرافعة الدفاع.
حملت القضية الرقم 11423 لسنة 2022 جنايات النزهة وقيدت تحت رقم 1987 لسنة 2022 كلي شرق القاهرة، وجرى التحقيق فيها تحت إشراف المستشار محمد محمود خلف، المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة.
وكانت تحقيقات السلطات الأميركية قد أظهرت أنه وردت معلومات سرية من إحدى المؤسسات المعنية بحماية الممتلكات الثقافية، بقيام مواطن مصري يحمل الجنسية الأميركية، ومتزوج من أميركية، يدعى أشرف عمر عز الدين الضرير، 50 سنة، طبيب بشري، بالتعامل مع القطع الأثرية المتحصل عليها بطرق غير مشروعة.

تم ضبط المتهم بمطار "جون كيندي" وبحوزته 586 قطعة أثرية مصرية مخفاة داخل 3 حقائب

وأنه ضُبط المتهم في مطار "جون كينيدي" وبحوزته 586 قطعة أثرية مصرية مخفاة داخل 3 حقائب، قادما على رحلة طيران من مطار القاهرة، وأنه قد تبين بالفحص أن القطع الأثرية ترجع لعصور تاريخية مختلفة.
وبمواجهة المتهم، قرر أنه ورث هذه القطع الأثرية، وأنه أحضرها من أجل أن يزين بها شقته السكنية التي يقيم فيها في نيويورك برفقة زوجته.
كما عثر بحوزته على عدد من الأوراق عليها أختام وعلامات مائية أشار إلى أنها تفيد أيلولة تلك القطع له بالميراث، وكذلك أوراق أخرى فارغة عليها تلك العلامات، وأن السلطات الأميركية توجهت إلى شقة المتهم في نيويورك ووجدتها شقة سكنية صغيرة لم يكن فيها الكثير من المقتنيات.
وجرى سؤال زوجته، باتريس ألا أن، التي قالت إنها لا تعلم مصدر القطع الأثرية غير المشروعة كما نفت علمها بتعاملات زوجها، إذ لا يوجد لدى المحققين دليل على ذلك، وفقا لما قالته حين سؤالها.
وتمكنت السلطات من استعادة عدد من القطع الأثرية التي قام المتهم بالتعامل فيها بالبيع في صالات المزادات المختلفة، وذلك بتتبع من قام بشرائها ثم إحاطة حائزها بأن القطع الأثرية ذات مصدر غير مشروع فيقوم بتسليمها.

وتمكنت السلطات الأميركية من استعادة قطع أثرية بتلك الطريقة، عددها 620 قطعة أثرية، حائزوها من الولايات الأميركية المختلفة.
وأوضحت أن المتهم أحيل إلى المحاكمة الجنائية في الولايات المتحدة، والقضية منظورة حاليا أمام المحكمة الجزئية لشرق نيويورك، ولم يصدر فيها حكم بعد.

المساهمون