مصر: حبس سيّد مشاغب بعد تدويره بقضية جديدة

مصر: حبس سيّد مشاغب بعد تدويره بقضية جديدة

03 يناير 2024
كان يفترض أن يفرج عن مشاغب قبل عدة أيام (إكس)
+ الخط -

قررت النيابة العامة المصرية، مساء الثلاثاء، حبس رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك الرياضي السيد علي فهيم، الشهير بـ"سيد مشاغب"، لمدة 15 يوماً على ذمة قضية جديدة جرى"تدويره" فيها، حملت الرقم 910 لسنة 2021، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

 وقال المحامي الحقوقي أسامة الجوهري، رئيس هيئة الدفاع عن "مشاغب"، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إنهم فوجئوا بقضية جديدة لموكلهم خلال اتخاذهم إجراءات إخلاء سبيله عقب انتهاء فترة عقوبته في قضية أحداث الدفاع الجوي، وهي القضية الوحيدة المحكوم عليه فيها بالسجن 7 سنوات، وانتهت فترة العقوبة منذ شهرين.

وأضاف الجوهري أن موكله وهيئة الدفاع عنه لم يخطروا نهائيا بالقضية، رغم أنها محررة منذ عامين، وكانت تضم نشطاء منهم ماهينور المصري، وآخرين، وتم إخلاء سبيل أغلبهم على ذمة القضية.

وتابع الدفاع أن القضية غريبة وتتنافى مع المنطق، فموكلهم محبوس منذ عام 2015 فكيف له أن يرتكب جرائم نشر أخبار كاذبة خلال وجوده في الحبس.

وكتب الجوهري عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنهم تحدثوا مع موكلهم في جلسة اليوم وتحدث إليهم وهو يرتدي بدلة الحبس الاحتياطي البيضاء. وأضاف "دار حديث دفاعنا حول نقاط رئيسية وهي أن سيد محبوس منذ 18 مارس/أذار 2015، وذكرنا وجيز القضايا التي حوكم فيها وانتهت جميعها بالبراءة أو بإخلاء السبيل بعد ثبوت عدم صحة ما اتّهم به، ولا توجد وقائع أو اتهامات أخرى مُعلّقة أو قيد التحقيق".

وتابع "أنّ سيد مُشاغب لا يُشغله حالياً سوى الاهتمام بأولاده وأسرته وتعويضهم عن جُزء مما فاتهم في غيابه، وإدراك ما يمكن إدراكه من رعاية مصالح وشؤون أسرته، وأننا بوصفنا وكلاء قانونيين عن سيد ومدافعين عنه على استعداد لتقديم كافة الضمانات الرسمية المطلوبة لإنهاء إجراءات خروجه".

"مشاغب" كان يستحق الإفراج عنه قبل عدة أيام، بعد تصحيح مدة حبسه التي قضى منها أكثر من ثماني سنوات بين سجني المنيا والعاشر من رمضان. وبدلًا من الإفراج عنه، تم ترحيله إلى سجن العاشر من رمضان.

المساهمون