منظمة الصحة العالمية: سياسة "صفر كوفيد" الصينية غير قابلة للاستمرار

مدير منظمة الصحة العالمية: سياسة "صفر كوفيد" الصينية غير قابلة للاستمرار

10 مايو 2022
قيود مكافحة كورونا تغضب سكان شنغهاي (يين ليغين/Getty)
+ الخط -

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء، من أن استراتيجية الصين القائمة على "صفر كوفيد" غير قابلة للاستمرار، مشددا على أهمية الانتقال إلى نهج بديل.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف: "عندما نتحدث عن استراتيجية صفر كوفيد، لا نعتقد بأنها مستدامة نظراً إلى سلوك فيروس كورونا حالياً، وما نتوقعه في المستقبل. الانتقال إلى استراتيجية مختلفة في غاية الأهمية".

وأكد مدير الحالات الطارئة في المنظمة، مايكل راين: "يجب أن تكون لدينا القدرة على التكيف مع الظروف مع ما نراه في البيانات"، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية سمحت للصين لبعض الوقت بتسجيل عدد قليل من الوفيات مقارنة بعدد سكانها. "إنه شيء تريد الصين الحفاظ عليه".

وأضاف راين أنه أمام ارتفاع عدد الوفيات منذ فبراير/شباط، من المنطقي أن تتحرك الحكومة، "لكن كل هذه الإجراءات كما كررنا منذ البداية يجب أن تتخذ في إطار احترام الأفراد".

في نهاية الأسبوع الماضي، قالت الصين مرة أخرى إنها ستستمر في استراتيجيتها "صفر كوفيد" باعتبارها الورقة الرابحة الرئيسية لمكافحة فيروس كورونا رغم الإحباط المتزايد في شنغهاي، حيث يحتج السكان على القيود المفروضة.

وتواجه الصين التي لم تسجل حالات كوفيد-19 لمدة عامين، أسوأ تفش وبائي منذ ربيع 2020، وتستمر في تطبيق السياسة نفسها حتى مع تحور الفيروس الذي أصبح أشد عدوى من السلالة الأصلية التي ظهرت في الصين في نهاية 2019.

(فرانس برس)

المساهمون