منظمة الصحة قلقة لظهور سلالة كورونا الجديدة في شرق المتوسط

منظمة الصحة قلقة لظهور سلالة كورونا الجديدة في شرق المتوسط

15 فبراير 2021
ظهرت سلالة كورونا الجديدة في العراق (زايد العبيدي/فرانس برس)
+ الخط -

قال ‏ المدير الإقليمي لمنطقة شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، أحمد المنظري، اليوم الاثنين، إن المنظمة تشعر بقلق إزاء ظهور السلالة المتحورة للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 في المنطقة، حيث أبلغت بعض الدول، وبينها العراق، عن ظهور إصابات بالفيروس الأكثر قابلية للعدوى.

وأوضح المنظري: "لا يزال الوضع حرجاً، فأصيب بالمرض ما يقرب من ستة ملايين شخص، وتوفي نحو 140 ألف شخص، ‏وفي إقليمنا حيث يعاني ‏الناس والنظم الصحية باستمرار ‏من ويلات الحروب والكوارث الطبيعية وفاشيات الأمراض، استنفر الفيروس أكثر طاقاتنا، ‏وبينما نستعرض الوضع الراهن في الإقليم، ‏يبدو أن هناك استقراراً في عدد الحالات بوجه عام، ‏غير أن بعض البلدان ما زالت تبلغ عن زيادات ‏تبعث على القلق".

وتابع، في مؤتمر صحافي عقدته منظمة الصحة العالمية في القاهرة: "‏نشعر بالقلق إزاء التحورات الجديدة للفيروس، إذ أبلغ 13 بلداً عن حالات إصابة بسلالة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاثة الجديدة التي أُبلغ عنها عالمياً، ‏ومنها التحورات التي قد تكون معدلات سريانها أعلى، ‏وترتبط بعض التحورات الجديدة بزيادة العدوى، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة في الإصابات، وارتفاع دخول المستشفيات". غير أنه لم يأت على ذكر أسماء الدول.

من جانبه، أعلن وزير الصحة العراقي، ‏حسن التميمي، الاثنين، أنّ العراق سجل إصابات بالفيروس المتحور، ولم يتطرق لمعلومات بخصوص عدد أو أماكن هذه الإصابات، لكنه طالب المواطنين بأن يصبحوا أكثر حذراً.

وقال التميمي، في مؤتمر صحافي ببغداد: "للأسف الشديد أظهرت الفحوص المخبرية في مختبر الصحة المركزي التابع لدار الصحة العامة ‏أن هناك تحورات جينية بالنسبة إلى كوفيد-19، ‏وظهور السلالة الجديدة في العراق، ‏وظهور هذه السلالة سريعة الانتشار ‏يتطلب اليوم من المواطن الحذر الشديد، ‏والالتزام بتعليمات وزارة الصحة، وتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".

ومن بين الدول التي سجلت إصابات بالفيروس المتحور لبنان الذي اكتشف أول إصابة بفيروس كورونا المتحور، العام الماضي، على متن رحلة قادمة من لندن.

(رويترز)

المساهمون