مُعتقلة سورية سابقة فقدت زوجها وتنتظر معرفة مصير أبنائها

أمّ محمود...مُعتقلة سورية سابقة فقدت زوجها وتجهل مصير أبنائها

ريف إدلب

عدنان الإمام

avata
عدنان الإمام
مراسل من سورية
13 مايو 2022
+ الخط -

لا تزال المعتقلة السورية السابقة أمّ محمود تُقلّب صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، علّها تقرأ اسم ابنيها ضمن المفرج عنهم أو تشاهد صورهما بين الناجين من معتقلات النظام، ضمن حملة  "العفو الرئاسي" الأخيرة عن المعتقلين بقضايا الإرهاب. 

أمّ محمود نازحة من ريف دمشق إلى مخيمات إدلب، وأمّ لثلاثة أبناء في المعتقلات لا تعرف عنهم شيئاً، أحدهم تعرفت إليه من خلال الصور التي سرّبها قيصر، فيما لا تملك أي معلومات عن مصير الابنين الباقيين. 

واعتقلت أمّ محمود عام 2013 بتهمة انتماء أبنائها للجيش للحر، وقضت مدة شهر، قبل أن يتم الإفراج عنها.

تقول لـ "العربي الجديد"، ابني الأصغر أخذوه مع والده الذي قُتل، وكان عمره حينها 14 سنة، إذا كان حيّاً سيكون شاباً بعمر 25 سنة، ولا أعلم هل سيتذكرني أم لا، والابنان الباقيان لا خبر بخصوصهما.

حرقة وترقب تعيشهما الأم المكلومة التي لا تملك إلا صور فلذات كبدها تقلبها في انتظار أي بشرى سارة تنسيها سنوات الفقد والحرمان لمن غيبتهم السجون. 

ورغم تشبثها الكبير بأمل احتضان ابنيها، فإنها تشكك في أن يكون النظام السوري جاداً في حملة العفو الرئاسي التي أطلقها، وتقول بمرارة إن "معظم من خرجوا قضوا فترة سجنية قصيرة، أما أصحاب العقوبات الطويلة، فلا يزال مصيرهم مجهولا".

يُذكر أنّ النظام السوري بدأ، مطلع الشهر الحالي، الإفراج عن معتقلين على دفعات بعد صدور "عفو" من بشار الأسد في 30 إبريل/نيسان الماضي، عما سمّاها "الجرائم الإرهابية"، في محاولة لوسم المعتقلين بصفة الإرهاب.

ذات صلة

الصورة
الشرطة العسكرية 1

تحقيقات

يكشف تحقيق "العربي الجديد" عن انتهاكات متنوعة تمارسها قوات الشرطة العسكرية، التابعة للجيش الوطني، أحد تشكيلات المعارضة السورية بحق الموقوفين
الصورة

مجتمع

نقلت وسائل إعلام تركية وقائع جريمة قتل عائلة سورية في كيليس جنوبي تركيا، مكوّنة من خمسة أفراد، في ظل تضارب بظروف مقتلهم
الصورة
تحرك طلابي في إدلب السورية (العربي الجديد)

مجتمع

نظّم طلاب جامعيون سوريون وفلسطينيون في إدلب السورية، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان "انصر غزة"، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع..
الصورة
مظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر مئات السوريين، اليوم الجمعة، وسط مدينة إدلب شمال غربي سورية، حاملين شعارات تطالب بتنحي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، والإفراج عن المعتقلين

المساهمون