ورشة في الدوحة لدعم المؤتمر الدولي حول تعليم المرأة الأفغانية

ورشة في الدوحة لدعم المؤتمر الدولي حول تعليم المرأة الأفغانية

09 ديسمبر 2023
شارك في الورشة خبراء فنيون أفغان وعرب (الخارجية القطرية)
+ الخط -

استضافت وزارة الخارجية القطرية، بالشراكة مع وزارة الخارجية الإندونيسية، اليوم السبت، ورشة لدعم المؤتمر الدولي المعني بتعليم المرأة الأفغانية تحت شعار: "التعليم لها، التقدم للجميع"، وذلك في إطار جهد موحد للتصدي للتحديات التي تواجه تعليم المرأة الأفغانية.

وقال مدير إدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية، يوسف بن سلطان لرم، في كلمة افتتاحية، إنّ قطر تؤكد على أهمية حقوق المرأة الأفغانية وضمان حصولها على التعليم، لافتاً إلى أنّ الأمر لا يتعلق بالمساواة في التعليم فحسب، بل إنه خطوة مهمة نحو الحفاظ على حقوقها الأساسية وكرامتها.

وأوضح أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، لافتاً إلى أنه من خلال تعزيزه يمكن للنساء حقهن في المشاركة الكاملة في بناء مستقبلهن، مشدداً على أن قطر ستبقى مناصراً قوياً لحقوق المرأة في التعليم.

وشدد مدير شؤون جنوب ووسط آسيا في وزارة الخارجية الإندونيسية، جاتميكو براسيتيو، في كلمة مماثلة، على الحاجة إلى التوصل إلى حلول واقعية وملموسة"، لافتا إلى ضرورة توفر دعم دولي ثابت وتعليم مجتمعي وشراكات دولية في سبيل تأمين فرص التمويل، إضافة إلى الابتكارات الرقمية والتكنولوجية.

ونبه إلى أن تهيئة أماكن آمنة هو أمر ضروري، وذلك من خلال تنفيذ سياسات تهدف لحماية حقوق النساء والفتيات في التعليم.

وتجمع الورشة التي ينظمها مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، خبراء وممثلي عدد من المنظمات الدولية وأصحاب المصلحة لمعالجة الحواجز التي تعوق وصول المرأة الأفغانية إلى التعليم الجيد.

المرأة الأفغانية محور نقاش على مدار يومين في الدوحة

وستعرض نتائج ورشة العمل في منتدى الدوحة الذي ينطلق غداً ويستمر لمدة يومين، على جمهور من صناع السياسات الذين سيجتمعون هذا العام تحت شعار "بناء مستقبل مشترك".

وتتيح الورشة منصة للمناقشات المتعمقة وتبادل أفضل الممارسات ووضع استراتيجيات لتمكين تعليم المرأة، وتشمل الأهداف للورشة تحديد التحديات والدعوة إلى الدعم الدولي وتسهيل تبادل المعرفة وإصدار توصيات مصممة خصيصاً لتحسين قطاع التعليم للمرأة الأفغانية.

وتخللت الورشة جلسة افتتاحية تلاها أربع جلسات مواضيعية، لتشجيع المشاركة النشطة والمناقشة المتعمقة، كما تضمنها حلقة نقاش وعرضاً للنتائج، مما يعزز الحوار التفاعلي بين المشاركين.

وركّزت الجلسات المواضيعية الأربع على التعليم الرسمي والتعليم المجتمعي غير الرسمي والتمويل والشراكة العالمية لتمويل التعليم والحلول الرقمية للتعليم.

وشارك في الورشة خبراء فنيون أفغان وعرب وعلماء ونشطاء وسياسيون من مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية والدولية والأكاديمية، ما يضمن مناقشات شاملة تؤدي إلى توصيات ملموسة وقابلة للتنفيذ.

المساهمون