برلمان أطفال اليمن ينتخب رئاسته

برلمان أطفال اليمن ينتخب رئاسته

26 ابريل 2014
+ الخط -

 

انتخب برلمان الأطفال في اليمن رئاسة جديدة له، تستمر حتى عام 2016 في جلسة عُقدت اليوم في قاعة مجلس النواب في صنعاء. شارك فيها نحو 62 برلمانياً وبرلمانية من الأطفال.

وأسفر الاقتراع السري عن فوز مرام نصر العريقي، رئيساً لبرلمان الأطفال وعلي عبد الحميد الصغير، نائباً أول لرئيس البرلمان وأمة الرزاق عبد الرب المرح، نائباً ثانياً.

وألقت رئيسة برلمان الأطفال المنتخبة كلمة عبرت فيها عن شكرها العميق للثقة التي أوليت بها من ممثلي أطفال اليمن، ودعت إلى العمل معاً لتحقيق أهداف البرلمان.

جرت الجلسة في حضور نائب رئيس مجلس النواب اليمني، محمد الشدادي، الذي قال: إن الهدف الرئيسي من تأسيس برلمان الأطفال، هو التدرب والتعلم على تحمل المسؤولية المباشرة في إدارة المهمات التي توكل إلى الشخص، وتأديتها بصورة مبدعة وخلاقة.. داعياً برلمان الأطفال إلى إدراك العلاقة بمجلس النواب ليتمكن من خلالها معرفة الدور الذي يجب أن يقوم به المجلس لتذليل، وحل المشكلات التي تجابه حقوق الطفل والطفولة عموماً.

وألقيت في الجلسة كلمات من ممثلين عن اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة ووزارة التربية والتعليم ومنظمة يونيسيف والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أشارت في مجملها إلى أهمية العناية بأوضاع الأطفال والاهتمام بهم في الحاضر كونهم يمثلون جيل الغد وقادة المستقبل.

وكانت انتخابات برلمان الأطفال الجديد أجريت خلال أبريل الحالي بمشاركة أكثر من 30 ألف طالب وطالبة في مدارس منتقاة في عموم محافظات الجمهورية، مارسوا حقهم في انتخاب 62 عضواً وعضوة كممثلين لهم، حيث ارتفع عدد أعضاء برلمان الأطفال من 50 طفلاً إلى 62 طفلاً لجعله الهيئة التي تمثل الأطفال من كل الفئات بما في ذلك الفتيان والفتيات، والأطفال العاملين، والأيتام، والأطفال المعوقين، والأطفال من الفئات المهمشة والنازحين من صعدة واللاجئين.

وبدأت تجربة برلمان الأطفال في اليمن عام 2000 من مؤسسة ناشطين على مستوى العاصمة فقط كتجربة. وضمت (31 عضواً وعضوة) من 31 مدرسة، وبقي التقليد بعيداً عن التشجيع الرسمي، حتى عام 2004 حيث انتخبت المدرسة الديمقراطية برلمان الأطفال في جميع محافظات الجمهورية، ليصل عدد البرلمانيين الأطفال، في الفترة 2004 إلى 2006 إلى 35 عضواً وارتفع العدد تدريجياً ليصل في الفترة 2012 إلى 2014 إلى 62 عضواً.

ويناقش أعضاء برلمان الأطفال خلال الجلسات أوضاع الطفل وحقوقه، ويزورون الميدان للتعرف على أحوال أبناء وبنات جيلهم في مختلف المحافظات.