الجزائر تطلق مهام إنقاذ مهاجرين في المتوسط

الجزائر تطلق مهام إنقاذ مهاجرين في المتوسط

13 أكتوبر 2015
البحرية الجزائرية تبدأ مهام إنقاذ للمهاجرين (GETTY)
+ الخط -
كشف مصدر أمني جزائري، اليوم الثلاثاء، أن قيادة القوات البحرية الجزائرية، شكلت ثلاث وحدات للتدخل من أجل إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين، في عرض البحر المتوسط، لمنع وقوع حوادث الغرق.

وقال المصدر، والذي يعمل في خفر السواحل الجزائري (طلب عدم الكشف عن هويته)، "إن قيادة الجيش الوطني الشعبي الجزائري، وقيادة القوات البحرية خصصت ثلاث وحدات عسكرية، لإغاثة المهاجرين، والبحث عن قوارب الهجرة السرية".

وأضاف "في السابق كانت مهمة إغاثة المهاجرين، والبحث عن قواربهم في عرض البحر المتوسط من مسؤولية وحدات خفر السواحل، إلا أن قيادة القوات البحرية، قررت تشكل وحدات مختصة في البحث عن قوارب المهاجرين، يمكنها الوصول إلى مواقع القوارب في وقت قياسي".

وتابع، "تقرر تشكيل ثلاث وحدات، تقع الأولى في ميناء مدينة عنابة (شرق)، والثانية في ميناء العاصمة (وسط)، والثالثة في ميناء المرسى الكبير في وهران (غرب)، وتتشكل الوحدات من زوارق سريعة، ومروحيات قادرة على مراقبة السواحل، والمياه الإقليمية".

وبحسب المصدر، فهذه الفرق "يمكنها مراقبة السواحل حتى في الليل بواسطة أجهزة مراقبة ليلية، والتنقل بسرعة إلى الأماكن التي تكتشف فيها قوارب للهجرة السرية، والهدف من وراء كل هذا هو منع غرق قوارب المهاجرين السريين"، بحسب المتحدث.

وفي سياق ذي صلة، ضبطت السلطات التركية 363 مهاجراً غير شرعي في ولايتي جناق قلعة وآيدن، خلال محاولتهم التوجه نحو جزر يونانية بطرق غير شرعية.

ورصدت قوات من الدرك 94 شخصاً، 90 منهم سوريون وأربعة من السودان في قضاء "ديديم" بولاية آيدن أثناء استعدادهم للتوجه صوب جزر يونانية، وقامت بتوقيفهم، كذلك ضبط الدرك 54 سورياً في قضاء "كوش أداسي"، إضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين مسؤولين عن تنظيم عملية نقلهم إلى خارج البلاد.

وسلم الدرك الموقوفين إلى إدارة الهجرة، بعد إتمام الإجراءات الرسمية بحقهم، تمهيداً لنقلهم إلى المخيمات.

اقرأ أيضاً: أزمة المهاجرين تتفاقم في أوروبا

وفي ولاية جناق قلعه، ضبطت قوات من مديرية أمن قضاء "أواجيك" بالولاية خمس حافلات في القضاء استناداً إلى بلاغ تلقته حول اعتزام مجموعة من المهاجرين التوجه صوب جزيرة "ميديللي" اليونانية بطريقة غير شرعية.

وأفادت المعلومات بأن قوات الأمن أوقفت عقب تفتيش الحافلات 215 مهاجراً يحملون جنسيات سورية وأفغانية بينهم نساء وأطفال، مشيرةً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الرسمية بحقهم.

وفي السياق نفسه، يواصل اللاجئون دخول كرواتيا قادمين من صربيا سعياً للوصول إلى بلدان أوروبا الغربية للظفر بحياة أفضل.

وأعلنت وزارة الداخلية الكرواتية في بيان لها أن 168 ألفاً و105 لاجئين دخلوا البلاد منذ بدء أزمة اللاجئين، بمن فيهم سبعة آلاف و317 لاجئاً دخلوها يوم أمس الإثنين.

وأضاف البيان أن ألفين و512 لاجئاً ما زالوا مقيمين في مخيم للاجئين بمدينة أوباتوفاتس الواقعة قرب الحدود الصربية، لافتاً إلى أن دخول اللاجئين إلى البلاد في الفترة المقبلة سيتواصل عبر معبري "توفارنيك" و"بابسكا" الحدوديين مع صربيا.


اقرأ أيضاً: أغلبية المهاجرين إلى أوروبا سوريون وأفغان