مرور الرياض يحقق في إهانة مواطن على يد شرطيين

مرور الرياض يحقق في إهانة مواطن على يد شرطيين

21 أكتوبر 2015
شرطة المرور السعودية (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -



فتحت الإدارة العامة للمرور في منطقة الرياض تحقيقاً عاجلاً للتأكد من مصداقية مقطع فيديو تم تداوله، مساء أمس، بشكل موسع على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر اثنين من رجال المرور يعتديان على مواطن ويعاملان بطريقه مهينة عند إدخاله سيارة الشرطة عند مطار الملك خالد في الرياض بمساعدة عدد من المارة.

ولم توضح إدارة المرور المزيد من التفاصيل، غير أن حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر" ذكر أنه " لا تزال التحقيقات جارية لإيضاح الملابسات حول المقطع وعند استكمال كافة المتطلبات سوف يتم إيضاحها"، وأرفق مع التغريدة صورة للحادثة.

وانتشر مقطع الفيديو بشكل كبير، وهو يظهر رجلي أمن يحاولان دفع شاب إلى مؤخرة جيب الدورية، فيما كان الشاب يقاوم للنزول منها، ما أجبرهما على رفعه وحمله إلى داخل الدورية بالقوة بطريقة مهينة، بمساعدة عدد من المارة، فيما قام مواطن آخر بتصوير الفيديو من سيارته.

اقرأ أيضاً: ارتفاع جرائم الاعتداء والاختلاس في السعودية

وأكد مصدر في دائرة المرور لـ "العربي الجديد" أن ما حدث أمر مرفوض، ولم يكن على رجال المرور التعامل مع المواطن بهذا الشكل، موضحاً أنّ النظام "يقتضي أن يقوموا بسحب رخصة قيادته، والتبليغ عنه في المركز، للقبض عليه عن طريق الشرطة أو البحث الجنائي في حال كان مطلوباً في قضايا تستوجب التوقيف". وأضاف "ستتم محاسبة العسكريين وفق النظام العسكري، ولكن في المقابل الشاب ارتكب مخالفة كبيرة بعدم الانصياع لأوامر رجال الأمن، الكل كان على خطأ".

ولم يوضح المصدر نوعية العقوبة التي يمكن أن تطبق على العسكريين، مشدداً على ضرورة الانتظار إلى حين الانتهاء من التحقيق، ومعرفة الطرف المخطئ.

من جهته، أكد الشاب الذي ظهر في الفيديو أنه لم يرتكب أي جرم، وما حدث أنه كان يقف فقط في مكان ممنوع الوقوف فيه، ومع ذلك حاول رجلا الأمن وبشكل مخالف للقانون إركابه بالقوة في دورية المرور، وسحب إثباته وجواله الشخصي، فاعترض على ذلك بشدة، كون النظام لا يخولهما فعل ذلك. ونقلت مصادر صحافية أن الشاب تقدم بشكوى رسمية لإمارة منطقة الرياض ضد رجلي المرور.

اقرأ أيضاً: إغلاق قضية سعودي قتل طفليه وانتحر في مكة

شهود عيان أكّدوا لـ "العربي الجديد" أنّ كل ما فعله الشاب كان "الوقوف في مكان ممنوع في انتظار عائلته، ورفض توجيهات رجلي المرور بمغادرة المكان والاتجاه للمواقف المخصصة لذلك، وتطور الأمور للاشتباك اللفظي بينهم".

بدوره، اعتبر المستشار القانوني، أحمد الرشيد، أنّ طرفي النزاع على خطأ، فرَجلي المرور لم يكن لهما الحق في إركاب الشاب بالقوة وسحب جواله الشخصي، كونه لم يرتكب جريمة موجبة للتوقف، مشيراً لـ "العربي الجديد" إلى أنّ "الوقوف في المكان الممنوع لا يستوجب الإيقاف، ربما الشاب تطاول لفظياً على رجلي المرور، وهنا كان يجب استدعاء الشرطة التي هي من يجب أن تتعامل مع الموقف بهذا التوصيف، كما أن الشاب ارتكب مخالفة برفض توجيهات رجال المرور، ففي نهاية المطاف لرجال الأمن احترامهم والتقليل منه أمر يعاقب عليه القانون".
 
إلى ذلك، استنكر عدد كبير من المغردين على موقع "تويتر" تصرف رجلي المرور والشاب على السواء، ودشنوا وسم (#مرور_مطار_الرياض_يهين_مواطن) انتقدوا فيه ما حدث، معتبرين أنه طريقة غير ملائمة للقبض على مخالف، ومشددين على أنه كان يكفي تحرير مخالفة مرورية في حقه، وطالبوا بمحاسبة رجلي الأمن على سوء تصرفهما، كما انتقد آخرون تصرف الشاب، مؤكدين أنه كان يجب عليه من البداية الامتثال لأوامر رجال الأمن وعدم تعريض نفسه للإهانة.

اقرأ أيضاً: سجن شاب لتشهيره بسائق تاكسي في السعودية

دلالات