المطالبة بفتح معبر رفح لإنقاذ 4 آلاف مريض فلسطيني

المطالبة بفتح معبر رفح لإنقاذ 4 آلاف مريض فلسطيني

21 ديسمبر 2015
من الوقفة (الأناضول)
+ الخط -
طالبت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري، لتسهيل سفر الحالات المرضية، المحتاجة للعلاج في الخارج.

وقال الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة، في كلمة ألقاها في وقفة أمام معبر رفح، اليوم، إن عدد المرضى المحتاجين للسفر بشكل عاجل يبلغ نحو 4 آلاف مريض.

وأضاف: "إغلاق معبر رفح، وتواصل الحصار الإسرائيلي، للعام التاسع على التوالي، انعكس على الواقع الصحي برمته، حيث نعاني من نقص في الأدوية، وأصبح الرصيد نحو 30 في المائة من الأدوية التخصصية لمرضى الكُلى والدم والأورام والأمراض المُزمنة، صِفر".

وتابع: "نرسل مرضانا من غزة لمصر، ليتلقوا العلاج، ويجروا عمليات نوعية ذات مهارة عالية، غير متوفرة في غزة، وليس لنا أمل اليوم سوى أن يُغادر المرضى، عبر بوابة معبر رفح الموصدة".

وأشار إلى أن المرضى، يجدون صعوبة في السفر عبر معبر بيت حانون "إيرز"، الواصل بين غزة وإسرائيل، وقال: "في ظل الممارسات التعسفية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق المرضى ومرافقيهم، على إيرز شمالي القطاع، فإن قلة منهم تُغادر عبره".

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

ووفق إحصائية أصدرتها، أخيراً، وزارة الداخلية في غزة، فإن المنفذ لم يفتح سوى 21 يوماً استثنائياً، خلال عام 2015، وعلى فترات متفرقة، للحالات الإنسانية، والمرضى وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية.


اقرأ أيضاً:وقفة أمام سفارة مصر بغزة للمطالبة بفتح معبر رفح

المساهمون