نفايات لبنان باقية واستقالة "سلام" مطروحة

نفايات لبنان باقية واستقالة "سلام" مطروحة

25 يوليو 2015
النائب مجدلاني: يمكن حل المشكلة خلال 48 ساعة(العربي الجديد)
+ الخط -

تستمر أزمة النفايات في لبنان لليوم السادس على التوالي، وتستمر معها الأزمة السياسيّة وتراشق الاتهامات دون وضع حلول جدية على طاولة البحث، واستمر تهديد رئيس الحكومة تمام سلام بالاستقالة، في محاولة لدفع القوى السياسيّة للسير خطوة إلى الأمام، في انتظار جلسة الحكومة الثلاثاء المقبل.

وفي هذا السياق أكد النائب في كتلة المستقبل النيابية، عاطف مجدلاني أن "فكرة الاستقالة لدى رئيس الحكومة تمام سلام موجودة، وما زالت واردة، وفي حال تقدم باستقالته، فلا أحد يلومه على ذلك، رغم خطورة هذه الخطوة في الوضع الراهن".

وأشار مجدلاني في حديث إذاعي إلى أن "الأطراف كافة تحاول إيجاد الحلول المؤقتة لمشكلة النفايات في بيروت، ومن الممكن أن يظهر الحل خلال 48 ساعة، على أمل أن تبدأ الإثنين عملية رفع النفايات عن الطرقات".

ولفت إلى أن "الحل الذي يعمل عليه وزير البيئة محمد المشنوق، باعتماد مواقع الكسارات العشوائية لجمع النفايات في انتظار فض عروض الشركات، قد يصلح كحلّ مؤقت، لكن الحل النهائي لا بد أن يعود إلى الخطة التي أقرتها حكومة الرئيس سعد الحريري قبل الانقلاب عليها، والتي تقترح حلا متكاملا للتخلص من النفايات الصلبة، يعتمد التفكك الحراري، ما يحول النفايات إلى طاقة".

اقرأ أيضاً: نفايات لبنان باقية

واعتبر أن "الحكومة أكملت بدفتر شروط يحتوي ثغرات كبيرة، واليوم نحن أمام كارثة بيئية كبيرة، لا سيما في بيروت"، لافتا إلى أن "السياسة المناطقية تضع الحواجز أمام حل مشكلة بيروت، وتظهر الإجحاف بحق العاصمة".

وأصدر وزير البيئة محمد المشنوق بيانا قال فيه إنه يُعوّل "على صبر اللبنانيين وإيمانهم بوطنهم وحبهم له، ويدعوهم إلى مساندة الوزارة في جهودها لحل هذه الأزمة"، ودعا المشنوق المواطنين إلى فرز النفايات منزليا وأصحاب المؤسسات التجاريّة إلى تخفيف استهلاك مواد التعليب والتوضيب، ووسائل الإعلام والمجتمع المدني إلى الترويج لفزر النفايات.

اقرأ أيضاً: حكومة لبنان تؤجل إنهاء أزمة تراكم نفايات العاصمة

مطمر الناعمة
وفي سياق متصل، استمرت التحركات في عكّار لرفض اعتماد أحد مكبات القضاء، كبديل لمطمر الناعمة، الذي كانت تطمر فيه شركة "سوكلين" النفايات التي تجمعها من بيروت وجبل لبنان (أكبر تجمّع سكاني في لبنان).

وأعرب النائب عن قضاء عكار، معين المرعبي، عن "فقدانه الثقة في هذه الطبقة السياسية الموجودة" ودعا وزير البيئة إلى "أن يستقيل وأن يأتي مكانه خبير يستطيع أن يحل أزمة النفايات، والتي تظهر مدى تفتت المؤسسات في البلد، كما دعا الرئيس تمام سلام للاستقالة".

وأضاف المرعبي "سمعنا كلاما عن العاصمة يستدر العطف الوطني، ولكن نحن عمليا أقل الناس المستفيدين من بيروت، فنحن شركاء بالدين ولسنا شركاء بالخير ولا نقبل أن يستضعفنا أحد".

اقرأ أيضاً: شوارع بيروت على موعد مع النفايات مجدداً