مصر: "الإهمال الطبي في السجون" تتبنى أحراز طاهر مختار

16 يناير 2016
الطبيب طاهر مختار ساعد اللاجئين السوريين بلبنان (تويتر)
+ الخط -



أصدرت "حملة الإهمال الطبي في السجون جريمة" وهي -مبادرة مجتمع مدني مصرية- بياناً تضامنياً مع الطبيب المصري المعتقل، وعضو الحملة، طاهر مختار.

وجاء في البيان، الصادر اليوم السبت، "نحن المشاركون والمشاركات في حملة الإهمال الطبي في السجون جريمة، نطالب بالإفراج الفوري عن الطبيب طاهر مختار، ونعلن مسؤوليتنا عن البيان الذي أصدرناه معاً، والذي وجدته الشرطة في منزل زميلنا، واعتبرته حرزاً في تحقيق اتهمه وزملاءه بالسعي نحو قلب نظام الحكم".

وتابع البيان "الطبيب طاهر مختار من الأطباء الذين أعادوا إلى المهنة اعتبارها وأهدافها في خدمة المواطنين، فكان ملتزماً بقسم الأطباء وبالقانون والدستور المصريين، اللذين نصا على أن الصحة حق لكل مواطن دون تمييز. هذا البيان الذي حرزه رجال الداخلية ألقي في ندوة عن الحق بالصحة في أماكن الاحتجاز حضره أطباء وحقوقيون وممثلات عن نقابة الأطباء، وممثلة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، نشر على صفحتنا كما نشر في عدة جرائد. وقد جاءت توصياته منسجمة مع توصيات نقابة الأطباء المصريين بخصوص الرعاية الصحية في السجون، ودور النقابة في ضمان وصول الرعاية الصحية إليها".

وتابعت الحملة في بيانها "يأتي الاتهام الثاني بالمشاركة في أعمال عنف في ثورة 25 يناير، ليثبت أن المتهم في هذه الحالة ليس فرداً بقدر ما هي ثورة 25 يناير ذاتها، التي يعتبرها كل من شارك فيها وحلم بها ورفع شعاراتها بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وساماً على الصدر، بأنه كان جزءا من جموع الشعب المصري التي خرجت يوم 25 يناير، وما تلاه من أيام تطالب بما يستحقه المصريون من حياة كريمة".

وأضاف البيان "أما الادعاء بأن الطبيب طاهر مختار شارك في أعمال عنف في هذه الثورة المجيدة فهو اتهام مضحك في تفاهته.. فمن يداوي الجراح لا يتسبب بها.. ومن ينقذ الأرواح لا يحصدها.. والطيب طاهر مختار بشهادتنا وشهادة كل من طلب منه التدخل لإنقاذ حياة إنسان، يعلمون أنه لم يتأخر يوماً عن الإنقاذ والمداواة".

وأنهت الحملة بيانها بوجوب "لفت انتباه الجهات المختصة أن الطبيب طاهر مختار عضو لجنة الحقوق والحريات بنقابة الأطباء المصريين، وكان مكلفا من النقابة بمتابعة ملف الأحوال الصحية للمحتجزين في السجون، كما أكد على ذلك بيان أخير صادر عن النقابة".

وكانت قوات أمن مصرية، قد ألقت القبض على مختار، وحسام الدين حمّاد وأحمد حسن من منازلهم، واستمرت تحقيقات الأمن الوطني معهم لمدة 9 ساعات، قبل عرضهم على نيابة عابدين التي قررت حبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة حيازة منشورات تدعو لقلب نظام الحكم، وتم تحرير محضر رقم 498 لسنة 2016 جنح عابدين.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، انتشر وسم #الحرية_لطاهر_مختار و#أنا_شاركت_ف_ثورة_يناير، تضامناً مع الطبيب المصري، واستهجانا للتهم الموجهة له.

والطبيب طاهر مختار، هو عضو بلجنة الحريات بنقابة الأطباء المصرية، وعضو بحركة الاشتراكيين الثوريين، ومن مؤسسي حملات الحق في الصحة في أماكن الاحتجاز، والحرية للجدعان، ومقاطعة إسرائيل، وهي حملات حقوقية لها وجود قوي في الساحة السياسية والحقوقية المصرية.

اقرأ أيضاً: مصر: حملة دعم رداً على اعتقال طاهر مختار وناشطين