غزة..عريضة شعبية للتضامن مع مختطَفي معبر رفح

غزة..عريضة شعبية للتضامن مع مختطَفي معبر رفح

غزة

عبد الرحمن الطهراوي

avata
عبد الرحمن الطهراوي
27 فبراير 2016
+ الخط -


دفع استمرار اختفاء أربعة فلسطينيين في الأراضي المصرية بعد مرورهم من معبر رفح البري، صيف 2015، "التجمع الشعبي للتضامن مع المختطفين الأربعة" لإطلاق عريضة شعبية تطالب السلطات المصرية بالكشف عن مصير المختطفين وإطلاق سراحهم على الفور.

ودعا التجمع الشعبي، خلال وقفة احتجاجية ومؤتمر صحافي عقده أمام مقر السفارة المصرية المغلقة في مدينة غزة، اليوم السبت، السلطات المصرية والجهات الفلسطينية المسؤولة إلى تحمل مسؤوليتهما تجاه قضية الشبان الأربعة والعمل الجاد على إعادتهم سالمين إلى منازلهم.

وقال الناطق باسم التجمع محمد السلطان، في كلمته على هامش الوقفة: "العريضة تهدف لجمع أكبر عدد من التواقيع لمطالبة المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية بالضغط على السلطات المصرية، للكشف عن مصيرهم وإطلاق سراحهم وضمان عودتهم لأهلهم سالمين".

وأضاف "سنتحرك بقوة تجاه كل الجهات المختصة حتى يتم إطلاق سراح المختطفين الأربعة، الذين خرجوا من قطاع غزة قبل نحو ستة أشهر وفق الطرق والإجراءات الرسمية، بغرض العلاج والدراسة في تركيا"، مشيراً إلى أن "لا معلومات حتى اللحظة واضحة عن مصير الشبان".

المحتجون يوقعون العريضة (عبد الحكيم أبو رياش)


ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بإطلاق سراح المختطفين، منها "إلى جمهورية مصر العربية..أطلقوا سراح المختطفين"، "نناشدكم بروح الإنسانية..أعيدوا المختطفين"، "أبناؤنا ليسوا مجرمين".

اقرأ أيضاً: غزيون يتجرعون العذاب عند بوابة معبر رفح

من جهته، طالب أنور الزبدة شقيق المختطف حسين الزبدة، الرئيس محمود عباس وحكومة التوافق الوطني ومختلف المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية ببذل جهود حقيقية وسريعة تتلاءم مع حجم المعاناة التي تعانيها عائلات المختطفين الفلسطينيين الأربعة في مصر.

وذكر الزبدة لـ "العربي الجديد" أن السفارة الفلسطينية بالعاصمة المصرية القاهرة أهملت بشكل واضح وغير مبرر قضية المختطفين، ولم تستجب إطلاقاً لعشرات المراسلات التي أجرتها عوائل المختطفين من أجل معرفة مصيرهم وأسباب اختطافهم.

يطالبون بإعادة المخطوفين (عبد الحكيم أبو رياش)


بدوره، قال محمد أبو لبدة، أحد أقارب المختطف الشاب عبد الدايم أبو لبدة، لـ "العربي الجديد" إن السلطات المصرية هي الجهة الوحيدة القادرة على إطلاق سراح المختطفين وهي المسؤولة عن سلامتهم، لأن عملية الاختطاف تمت على بعد أمتار قليلة من معبر رفح البري، الخاضع للسيطرة المصرية الكاملة.

وناشد أبو لبدة السلطات المصرية بمراعاة الروابط الأخوية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمصري والإفراج السريع عن المختطفين الأربعة دون قيود أو شروط مسبقة، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة من الجانب الفلسطيني والمصري للكشف عن تفاصيل عملية الاختطاف.

وكان مسلحون مجهولون، قد اختطفوا في 19 أغسطس/آب الماضي أربعة فلسطينيين داخل منطقة شمال سيناء، بالقرب من بوابة معبر رفح البري من الجهة المصرية، وبعد إطلاق النار على باص "الترحيلات" الذي كان ينقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح إلى مطار القاهرة الدولي.

اقرأ أيضاً: مطالبات بكشف مصير أربعة مختطفين فلسطينيين بسيناء

ذات صلة

الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
الصورة
ذكرى النكبة حاضرة في فعاليات نصرة الأسرى الفلسطينيين (العربي الجديد)

سياسة

لم تغب معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في مناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية الـ76،
التي تحل اليوم الثلاثاء في ظل الحرب على غزة.
الصورة
عائلات تغادر رفح بلا وجهة محددة (أشرف أبو عمرة/الأناضول)

مجتمع

رغم استمرار موجات مغادرة مدينة رفح باتجاه خانيونس ودير البلح، إلا أنه لا يتوفر مكان يؤوي العدد الأكبر من هؤلاء المهجرين، وغالبيتهم أطفال ونساء ومسنون.
الصورة
أطفال نازحون ينتظرون الحصول على الطعام في مخيم للاجئين وسط غزة، 2 فبراير 2024 (Getty)

اقتصاد

يواجه مليونا فلسطيني في قطاع غزة "قرار قتل جماعي"، بإحكام سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارها البري للقطاع، حيث تتعمد دفعهم نحو النزوح القسري لمغادرة البلاد.

المساهمون