23 قتيلاً في حادث سير مروّع قرب الكوت العراقية

23 قتيلاً في حادث سير مروّع قرب الكوت العراقية

09 يوليو 2016
صورة أرشيفية (مروان إبراهيم - فرانس برس/ GETTY)
+ الخط -



أعلنت السلطات العراقية مقتل 23 شخصاً بينهم طفلان وخمس نساء، إثر حادث سير مروع على الطريق الرئيسي الرابط بين بغداد ومدينة الكوت.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن: "أدى حادث مروري على الطريق السريع كوت بغداد قرب قضاء النعمانية بين عجلتين إلى وفاة 23 شخصاً". ووقع الحادث على بعد 150 كلم جنوب شرق بغداد.

بدوره، قال العقيد حسن العطار مدير شرطة الطرق الخارجية إن "الحادث المأساوي أدى إلى احتراق الضحايا بداخل العجلتين وبينهم طفلان وخمس نساء".

وأكد مسؤول في الطب العدلي في مدينة الكوت تفحم الضحايا.

ونشر عدد من الناشطين صوراً للحادث تظهر النيران التي شبت بالسيارتين، وصوراً أخرى لجثث متفحمة داخلها.

وقال مسؤول في بلدية الكوت إن هذا الطريق شهد خلال النصف الأول من العام الجاري 78 حادثاً، أسفرت عن مقتل أكثر من مائة شخص، وإصابة 270 آخرين.

وتعاني الطرق الخارجية في البلاد من إهمال حكومي، ولا تملك أي مقومات للسلامة بسبب الحفر والشقوق وعدم الصيانة.


وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت الشهر الماضي عن وفاة أكثر من 12 ألف شخص بحوادث مرورية خلال 2015، فيما عدّت حوادث المرور "خطورة كبيرة" تضاهي عمليات "الإرهاب".

وقال علي محسن؛ أحد الشهود، إن "الفساد الحكومي وراء هذه الحوادث المأساوية. نحن لا نريد منهم بناء طرق جديدة، نريدهم فقط أن يعملوا على صيانة الحفر والتشققات".

وتابع "الناس تموت يومياً بهذه الحوادث، ولا نرى أي تحرك من مسؤولي الحكومة الفاسدين".

وبات السكان يطلقون على عدد من الطرق الخارجية تسمية "طرق الموت" مثل طريق بغداد كركوك، والذي يعتبر الأسوأ لكثرة الحفر التي تتسبب بعشرات الحوادث.

دلالات