الإعصار نيت من الفئة الأولى يهدد الخليج الأميركي

الإعصار نيت قرب ساحل خليج المكسيك بعد قتله 25 شخصاً بأميركا الوسطى

07 أكتوبر 2017
من مخلّفات الإعصار نيت في هندوراس (أورلاندو سييرا/فرانس برس)
+ الخط -


من المتوقّع أن يضرب الإعصار نيت بشدة، اليوم السبت، ساحل الخليج الأميركي (خليج المكسيك) برياحه العاتية وعواصفه، بعد أن أودى بحياة 25 شخصاً على الأقل في أميركا الوسطى.

ويتجه الإعصار نيت، وهو إعصار من الفئة الأولى على مقياس الأعاصير المؤلف من خمس فئات، والذي يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية، صوب خليج المكسيك، في الوقت الذي جرى فيه إجلاء بعض سكان مدينة نيو أورليانز الأميركية من بعض المناطق.

وقال عمدة نيو أورليانز، ميتش لاندريو، إن "نيت على أعتاب مدينتنا أو سيكون كذلك قريباً". وأضاف أن "التهديد الأكبر في هذه العاصفة ليس الأمطار وإنما الرياح العاتية وقوّتها المتزايدة".

وتابع أن الرياح قد تسبب انقطاعاً كبيراً في الكهرباء، وأن من المتوقع ارتفاع مستوى البحر من جرّاء العاصفة إلى ما بين 1.8 و2.7 متر.

وأوضح في مؤتمر صحافي "مررنا بذلك مرات عدة وليس هناك داعٍ للفزع".



وذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن العاصفة ضربت شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك التي تضم بعض المنتجعات في طريقها شمالاً.

وأضاف أن الإعصار يبعد نحو 675 كيلومتراً إلى جنوب شرقي نهر المسيسبي، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 130 كيلومتراً في الساعة.

وضرب الإعصار أميركا الوسطى وتسببت أمطاره الغزيرة بفيضانات وانهيارات طينية تهدد الحياة.

أعلن رئيس كوستاريكا، لويس جيليرمو سوليس، أول من أمس الخميس، حالة الطوارئ الوطنية لمساعدة المتضررين من العاصفة.






وأعلنت الولايات المتحدة حالة الطوارئ في 29 مقاطعة في فلوريدا والولايات القريبة من مسار نيت، وهي ألاباما ولويزيانا ومسيسبي وكذلك في مدينة نيو أورليانز التي دمّرها الإعصار كاترينا في عام 2005.

المساهمون