دواء للملاريا يحسن فعالية علاجات السرطان

دراسة: دواء للملاريا يحسن فعالية علاجات السرطان

25 نوفمبر 2017
السرطان وراء 13 في المائة من الوفيات سنويا(تيم سالوان/Getty)
+ الخط -
أظهرت دراسة دولية حديثة، أن دواءً يستخدم بشكل رئيسي لعلاج مرض الملاريا، يمكن أن يحسن فعالية علاجات مرض السرطان.

الدراسة أجريت ضمن مشروع بحثي دولي لإعادة تنظيم أدوية الأورام، بين صندوق مكافحة السرطان في بلجيكا ومؤسسة "غلوبال كوريس" البحثية الأميركية، وقد نشرا نتائجها اليوم السبت، في دورية (Ecancermedicalscience) العلمية.

واختبر فريق البحث فعالية، دواء "كلوروكين" (Chloroquine) الذي يستخدم بشكل رئيسي لمعالجة مرض الملاريا ويحتوي على المادة الفعالة "هيدرُوكسي الكلوروكين" (Hydroxychloroquine).

ووجد الباحثون أن هذا الدواء يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد للسرطان، حيث أشارت الأدلة إلى أن هذا العلاج يجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية لعلاج المرض.

وقالت الدكتورة سيسكا فيربانديرد من صندوق مكافحة السرطان وجامعة لوفان في بلجيكا، وقائد فريق البحث إن الدراسة أثبتت أن دواء "كلوروكين" مثير للاهتمام بشكل كبير، بسبب آليات العمل المتعددة التي يقوم بها.

وأضافت أن "الأدوية المضادة للملاريا تعمل على مستوى جميع الخلايا السرطانية وتدخل في آليات عمل الورم السرطاني، من خلال الأوعية الدموية والجهاز المناعي".

وأشارت إلى أن فريق البحث يتطلع لنتائج الاختبارات السريرية التي تجرى حاليا، لاستخدام دواء "كلوروكين" في علاج السرطان.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي يمكنها أن تصيب كل أجزاء الجسم. ويُشار إلى تلك الأمراض أيضاً بالأورام الخبيثة والخراجات.

ويعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13 في المائة من مجموع الوفيات عالميا سنوياً معظمها بسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم.

المساهمون